الاكتفاء الذاتي من بيض التفريخ والصيصان في دولة الإمارات العربية المتحدة

الاكتفاء الذاتي من بيض التفريخ والصيصان
في دولة الإمارات العربية المتحدة


دكتور عبد الله بن ثنيان الثنيان
مدير عام الشركة العربية لتنمية الثروة الحيوانية 
ورقة عمل
مقدمة للمشاركة ضمن فعاليات ندوة
" الاكتفاء الذاتي من لحوم الدواجن وبيض المائدة "
المنعقدة يوم 25 مارس 2009م
 وزارة البيئة والمياه
دولة الإمارات العربية المتحدة
المحتويات
الاكتفاء الذاتي من بيض التفريخ والصيصان
في دولة الإمارات العربية المتحدة 
1- مقدمـــة:
        تشكل التنمية الزراعية أحد الأبعاد الرئيسة لإستراتيجية التنمية الاقتصادية في دولة الإمارات. ويرجع الاهتمام بتنمية القطاع الزراعي إلى سعى الدولة لتوفير قدر متزايد من احتياجاتها الغذائية محليا، مستهدفة بذلك تحقيق الأمن الغذائي؛ وتحقيق تنوع النشاط الاقتصادي. ولقد كان من نتائج التنمية الشاملة التي تعيشها دولة الإمارات ارتفاع المستوى المعيشي للمواطنين، وزيادة الوعي الصحي والتعليمي والغذائي وتطور الأنماط الاستهلاكية للسكان حيث تزايد الطلب على المنتجات الحيوانية خاصة منتجات الدواجن.
ولقد ازدهرت صناعة الدواجن في دولة الإمارات في السنوات الأخيرة بصورة ملموسة وحُدثت أساليبها الإنتاجية، وكان هذا الازدهار ثمرة الزيادة الكبيرة في الاستثمارات الموجهة للتنمية الزراعية عامة، وتنمية قطاع الإنتاج الحيواني والداجني على وجه الخصوص، وساهم ذلك في الارتقاء بالوضع الغذائي في الإمارات ووفر جانبا هاما من احتياجات الفرد من البروتين الحيواني عالي الجودة. وقد لعبت الزيادة الملموسة في الطلب على المنتجات الحيوانية والداجنية دورا حيويا في نمو صناعة الدواجن، وخلال الفترة (1994م - 2005م) زاد إنتاج لحوم الدجاج في دولة الإمارات من حوالي 21929 طن إلى حوالي 58819 طن محققاً معدل نمــو سنوي في الإنتاج بلغ 9.4 ٪، وزاد إنتاج بيض المائدة خلال نفس الفترة من حوالي 223.2 مليون بيضة مائدة إلى حوالي 344.4 مليون بيضة بمعدل نمو سنوي بلغ متوسطه 4٪؛ وهى معدلات زيادة معنوية؛ ويبين الجدول رقم (1) تطور إنتاج لحوم الدجاج وبيض المائدة في دولة الإمارات خلال تلك الفترة.
 
        ومع ظهور وانتشار مرض أنفلونزا الطيور في المنطقة عام 2005م وما صاحب ذلك من تخوف والتأثير سلبا على مستهلكي منتجات الدواجن ، انخفض إنتاج واستيراد دولة الإمارات من منتجات الدواجن في عام 2006م  بحوالي 10% ([1]) ، ليعود بعدها في عام 2007م للزيادة؛ وتقدر بعض المصادر إنتاج دولة الإمارات حاليا من دجاج اللحم بحوالي 60 مليون دجاجة لحم و إنتاج بيض المائدة بنحو 425 مليون بيضة([2])، ومن المتوقع أن تستمر مشروعات إنتاج فروج اللحم وبيض المائدة في السنوات المقبلة في النمو بمعدلات معنوية لمقابلة الزيادات الناجمة عن النمو السكاني وزيادة الطلب الفردي على منتجات الدواجن، حيث تنشأ مشروعات جديدة ويتجه العديد من المشروعات إلى زيادة طاقاته الإنتاجية، خاصة وان قطاع الدواجن يعتبر بديلا سريعا قليل التكلفة لإنتاج البروتين الحيواني، ولا يعتمد على الموارد الزراعية المحدودة من مياه ري وأراضى زراعية، ويمكن إدارة مشاريعه والتحكم فيها في الظروف المناخية القاسية.
ومع الارتفاعات المستمرة في أسعار المواد الخام لصناعة الدواجن في الثلاث سنوات الأخيرة ، خاصة بالنسبة للأعلاف وبيض التفريخ والصيصان والأدوية البيطرية والطاقة، تكبد كثير من أصحاب مشروعات الدواجن خسائر مالية كبيرة، وخرجت بعض المشروعات من الصناعة([3]). ومع انتشار مرض انفلونزا الطيور في الكثير من الدول المنتجة لبيض التفريخ والصيصان ومَنع استيراد بيض التفريخ والصوص من الدول الموبوءة بالمرض تضاعفت أسعارها كثيرا، وظهر اتجاه سائد حاليا في معظم  دول المنطقة لتحقيق الاكتفاء الذاتي في بيض التفريخ والصيصان.
وتستهدف هذه الورقة طرح أبعاد اقتصادية وفنية هامة تؤخذ في الاعتبار عند التخطيط لتحقيق الاكتفاء الذاتي من بيض التفريخ والصيصان في صناعة الدواجن.
2- أبعاد تحقيق الاكتفاء الذاتي في بيض التفريخ والصيصان
عند التخطيط لتحقيق الاكتفاء الذاتي في بيض التفريخ والصيصان هناك أبعاد اقتصادية وفنية يستلزم أخذها في الاعتبار ويمكن إيجازها فيما يلي:
2-1 البُعد الأمني الغذائي
تُعد قضية الأمن الغذائي من القضايا الأساسية التي تهم حكومة دولـة الإمارات الرشيدة، خاصة أنها تعتبر من الدول المستوردة للغذاء، وتتسع الفجوة الغذائية بين ما تنتجه الدولة وما تستهلكه من الكثير من السلع الغذائية والتي من أهمها اللحوم الحمراء والزيوت والدهون والحبوب. وتحقق دولة الإمارات العربية درجة اكتفاء ذاتي في لحوم الدجاج قدرها 27% وفى بيض المائدة 39%(1). وتحتل منتجات الدواجن أهمية خاصة في النمط الغذائي لدولة الإمارات حيث تمثل لحوم الدواجن حوالي 70% من جملة استهلاك اللحوم كما هو مبين في الجدول رقم (2).
 ويُستهدف من تنمية وتطوير قطاع الدواجن تحقيق أبعادا أمنية غذائية بإنتاج قدرا أكبر من سلع البروتين الحيواني لتضييق الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك. ولقد ترتب على زيادة الطلب على منتجات الدواجن، وزيادة اهتمامات الدولة بتحقيق الأمن الغذائي، وتشجيع الاستثمار في قطاع الدواجن، أن تزايد إنتاج مشروعات دجاج اللحم ومشروعات بيض المائدة، وازداد بالتالي طلبها على بيض التفريخ والصيصان، حيث يعتبر الطلب على بيض التفريخ والصيصان طلبا مشتقا من الطلب على دجاج اللحم وبيض المائدة.
ورغم ما حققته صناعة الدواجن من تطور في دولة الإمارات العربية وغيرها من دول الخليج العربي إلا أنها ما زالت تعتمد على الاستيراد لتوفير الجزء الأكبر من مدخلات الإنتاج، خاصة بيض التفريخ والصوص والأعلاف والإضافات العلفية والأدوية البيطرية اللازمة لمشروعات الدواجن؛ وحيث أن صناعة هدفها الأول الأمن الغذائي للمواطن، لا يمكن ضمان استقرارها وحماية الاستثمارات الضخمة التي أنفقت عليها(1) في ظل الاعتماد على الاستيراد.
2-2 البعد الفني واسـتكمال الحلقات الإنتاجية     
تَبنى القائمون على صناعة الدواجن في الكثير من الدول استراتيجيات تستهدف استكمال حلقات صناعة الدواجن على المستويين الرأسي والأفقي لتدعيم استقلالية صناعة الدواجن وضمان استمرارية واستقرار مشاريعها القائمة والمستقبلية. وقد حظي التكامل في هذه الصناعة بأهمية كبيرة على كافة المستويات الرسمية والغير رسمية؛ فلا خلاف في أن استكمال وتكامل صناعة الدواجن المحلية من شأنه أن يعمل على توفير المقومات الإنتاجية والاقتصادية للصناعة ويرفع من كفاءة تشغيل الاستثمارات الكبيرة الموظفة فيها وفى الصناعات المرتبطة القائمة عليها(2) ، ويضمن حماية الصناعة من سيطرة الشركات العالمية وتقلبات أسعارها.
ويتطلب تحقيق التكامل في صناعة الدواجن استكمال الحلقات التالية:-
1.    استكمال الحلقات المختلفة للصناعة ابتداء بإنتاج الصوص التجاري المتخصص وانتهاء بالعروق الأصيلة وما يشمله ذلك من مشاريع تربية الأمهات والجدات والعروق الأصيلة.
2.    تكامل الحلقات الإنتاجية لصناعة الدواجن مع غيرها من الصناعات الأخرى المرتبطة مثل صناعة الأعلاف والتجهيزات والمعدات واللقاحات والأدوية البيطرية.
وتتناول هذه الورقة جوانب استكمال الحلقات الخاصة بإنتاج بيض التفريخ والصيصان دون غيرها من مجالات التكامل الأخرى.
2-2-1 استكمال الحلقات الخاصة بإنتاج بيض التفريخ والصيصان
يُنتج بيض التفريخ والصيصان سواء المتخصص منها في إنتاج اللحم أوفى إنتاج بيض المائدة من خلال مراحل أو حلقات إنتاجية متتابعة تبدأ من مرحلة تربية العروق الأصيلة وإنتاج صيصان الجدات، ثم مرحلة تربية خطوط الجدات والتي تنتج صيصان الأمهات، تليها مرحلة تربية الأمهات والتي تنتج الصوص التجاري المتخصص.
وتسيطر شركات عالمية متخصصة ذات إمكانيات علمية ومالية كبيرة على مرحلة تربية العروق الأصيلة وتستنبط خطوطا نقية لإناث وذكور الدواجن من عروق متميزة في خصائصها الإنتاجية، وتحتفظ تلك الشركات بكامل سرية السلالات أو الأصول strains أو الأنواع Breeds خوفا من تسربها إلى الشركات المنافسة. وتأتى تربية الجدات كمرحلة تالية لتربية العروق الأصيلة؛ وتقوم بعض شركات الدواجن الكبرى بإنشاء مشروعات لتربية الجدود، وكذلك مشروعات تربية الأمهات الأكثر انتشارا. وتنتج مشروعات أمهات الدواجن بيض التفريخ الذي يفرخ لإنتاج الصيصان المتخصصة إما في إنتاج دجاج اللحم أو دجاج بيض المائدة. وتنتج مشروعات أمهات بيض المائدة صيصان إناث ولذلك تتم بتلك المشروعات عملية التجنيس لتوريد الصيصان الإناث اللازمة لمشروعات بيض المائدة وتتخلص من الذكور.
وتعتمد طبيعة مشروعات الدواجن على سلالات متخصصة قد تختلف من مشروع لآخر مما يترتب عليه وجود أكثر من سلالة داخل الدولة الواحدة، وعند التخطيط لتنفيذ وإنشاء مشروع لإنتاج بيض التفريخ والصيصان لأحد السلالات المتخصصة المعروفة تخطط الحصة التسويقية للمشروع من السوق على أساس تغطية جزء من احتياجات الدولة يقدر بنسبة هذه السلالة إلى مجموع أهم السلالات المنتشرة فيها.
ويعتمد نجاح مشروعات جدات وأمهات الدواجن على تحقيق أكبر معدل استخدام اقتصادي لإمكانيات تلك المشروعات، وهو ما يتطلب ضمان تسويق الجزء الأكبر من إنتاجها، ولا شك أن تحقيق هذا الهدف أمر مشروط بإحراز قبول للسلالة التي يتم تربيتها، ولذلك يحتل اختيار السلالة التي تلقى قبولا من مشروعات دواجن المنطقة أهمية كبرى، كما أن تحقيق الهدف التسويقي لمشروعات الجدات والأمهات يعتمد على الحجم الاقتصادي لدفعات صيصان الأمهات والصيصان التجارية التي يمكن أن تنتجها تلك المشروعات، ولذلك يراعى في تخطيط مشروعات الجدات أن تنتج أسبوعيا حجم اقتصادي للدفعات يتناسب والحجم الذي تطلبه مشروعات الأمهات، ويراعى في تخطيط مشروعات الأمهات أن تنتج حجم اقتصادي للدفعات يتناسب والحجم الذي تطلبه مشروعات دواجن الإنتاج التجاري في المنطقة والذي يختلف حجمه باختلاف طبيعة المشروع وطاقته الإنتاجية.
2-2-2 اسـتكمال حلقات مشروعات إنتاج دجاج اللحم
لكي تكون مشروعات تربية الجدات والأمهات ذات جدوى فنية واقتصادية فإنها تتطلب توفر سوقا أو أسواق ذات حجم اقتصادي مناسب - كبير نسبيا - لتصريف وتسويق منتجاتها؛ فمشاريع تربية جدات دجاج اللحم ذات الحجم الاقتصادي  المناسب تنتج ما بين نصف إلى مليون صوص أم أنثى واحتياجاتها من الذكور، هذا العدد من الأمهات ينتج ما بين 60 إلى 120 مليون صوص تجارى متخصص من سلالة أو سلالتين. ولما كانت سلالات دجاج اللحم في دولة الإمارات تتنوع بين عدة سلالات شائعة، من أهمها سلالات كوب COBB  وروس ROS ولوهمان LOHMANN ، فعند التخطيط لتسويق الإنتاج وتقدير الحصة التسويقية يؤخذ في الحسبان أن مشروع الجدات المتخصص في تربية أحد هذه السلالات الثلاث لا يغطى أكثر من ثلث احتياجات مشروعات أمهات دجاج اللحم من الصوص في المنطقة التسويقية، كما ويجب أن يتوفر في تلك المنطقة مشروعات أمهات دجاج لحم تستوعب هذا العدد من صيصان الأمهات، ولذلك فإن سوق دولة الإمارات والتي تنتج حوالي 60 مليون دجاج لحم سنويا من 3 سلالات مختلفة يعتبر غير كاف لاستيعاب منتجات مشروع جدات دجاج لحم يحقق الاكتفاء الذاتي من بيض التفريخ أو الصيصان، خاصة وأن بالإمارات مشروعا واحدا فقط لتربية أمهات دجاج اللحم في الشارقة طاقته الاستيعابية السنوية لا تزيد عن 200 ألف صوص أم أنثى؛ ولذلك فمن الأجدى فنيا واقتصاديا عند التخطيط لتنفيذ مشروع جدات دجاج لحم أن يعتمد على أسواق دول الخليج العربي لتسويق إنتاجه على اعتبار أن الدول الخليجية تستهدف تحقيق التكامل فيما بينها، أخذا في الاعتبار أن بالسعودية مشروعين لجدات دجاج اللحم ينتجان معا حوالي 4.9 مليون صوص أم، وبالأردن مشروعا للشركة العربية لجدات دجاج اللحم ينتج حوالي 1.5 مليون صوص أم؛ وهذا الإنتاج  كاف لتغطية احتياجات مشروعات أمهات دجاج اللحم في منطقة الخليج العربي من صوص الأمهات اللاحم.
 ولقد بدأت صناعة الدواجن الحديثة في منطقة الخليج العربي في السبعينات باستيراد كامل احتياجاتها من بيض التفريخ والصيصان المتخصصة، تلا ذلك في الثمانينات مرحلة تربية أمهات دجاج اللحم في بعض دول المنطقة بغية إنتاج الصوص التجاري؛ ومع التوسع في تربية أمهات دجاج اللحم في السعودية والإمارات أخذت صناعة دجاج اللحم في الازدهار، وساعد هذا الازدهار على إنشاء مشاريع لتربية جدات دجاج اللحم في بعض الدول المجاورة محدثا بذلك دعما إضافيا للصناعة في المنطقة. ويتضمن الجدول رقم (3) بيانا بمزارع جدات دجاج اللحم في دول الخليج والدول المجاورة.
وقد كانت الشـركة العربيـة لتنميـة الثروة الحيوانية أول من أنشأ في بداية الثمانينات مشروعا لجدات دجاج اللحم في الأردن يغطى احتياجـات مشروعات أمهات دجاج اللحم ومشروعات دجاج اللحم في المنطقـة باحتياجاتها من بيض التفريخ والصيصان المتخصصة(1)، وتقوم الشركة العربية لتنمية الثروة الحيوانية بتنفيذ مشروعا آخر لجدات دجاج اللحم في مصر، كما أنشأت مشروعات أخرى لتربية أمهات دجاج اللحم في الإمارات والسعودية والسودان (2). وتلي ذلك محاولات لشركات أخرى في بعض الدول المجاورة لإنشاء مشروعات لجدات دجاج اللحم(3).
 وقد خطت المملكة العربية السعودية خطوات متميزة في تربية جدات دجاج اللحم لتمد مشاريع الأمهات في المملكة بجزء كبير من احتياجاتها من الصيصان. ووفقا لإحصائيات عام 2007م بلغ إجمالي الطـاقة الإنتاجية السنوية لمشروعي جدات دجاج اللحم بالمملكة حوالي 4.9 مليون صوص أم أنثى. وقطعت السعودية كذلك  شوطا متميزا في مشروعات تربية أمهات دجاج اللحم، حيث ضاعفت طاقتها الإنتاجية في مشروعات تربية أمهات دجاج اللحم لإنتاج صيصان دجاج اللحم التجارية خلال العقدين الأخيرين. وتقدر جملة الطـاقة الإنتاجية لمشـروعات أمهات دجاج اللحم في للسـعودية حاليا بحوالي 409 مليون صوص دجاج لحم تجارى محققة لنفسها درجة اكتفاء ذاتي 83.2%.
وتنتج دولة الإمـارات سنويا حوالي 60 مليون دجاجة لحم، ويتركز حوالي 70.5% من الإنتاج في إمـارة أبوظبي، ويتوزع باقي الإنتـاج على الإمارات الأخرى؛ ويوضح الجدول رقم (4) توزيع إنتاج دجاج اللحم على الإمـارات السبع.  ويتم الحصول على هذه الكميـة من دجاج اللحم من تربيـة حوالي 63 مليون صوص لحم  في  28  مشــروعا تنتج دجاج اللحم منها 9 مشـروعات متخصصة رئيسة مبينة في الجدول رقم (5).  
ويساهم مشروع أمهات دواجن الشركة العربية لتنمية الثروة الحيوانية بالشارقة بدولة الإمارات (شركة تأصيل) في سد جزء من احتياجات مشروعات دجاج اللحم من بيض التفريخ والصيصان حيث ينتج المشروع حوالي 29 مليون بيضة تفريخ تنتج حوالي 23 مليون صوص لاحم تجارى تغطى نحو 36% من احتياجات الدولة، كما تنتج الشركة العربية لإنتاج الدواجن بالفجيرة من خلال طاقتها التفريخية حوالي 4 مليون صوص لاحم سنويا، وتستورد مشروعات دجاج اللحم في الإمارات أكثر من نصف احتياجاتها من صيصان دجاج اللحم من السعودية ومن مشروع جدات دواجن الشركة العربية بالأردن ومن مشروعات شركات دواجن أخرى في دول المشرق العربي ومصر. ويتضمن جدول رقم (6) بيانا بشركات أمهات دجاج اللحم في منطقة الخليج العربي.
وبالرغم من التوسـع في إنشاء هذه المشـاريع الإستراتيجية من جدات وأمهات دجاج اللحم في المملكة العربية السـعودية ودولة الإمـارات العربيـة المتحدة فإن طاقاتها الإنتاجية لم تصل بعد إلى الدرجة التي تمكنها من تلبيـة كامل احتياجات مشروعات دجاج اللحم من بيض التفريخ والصيصان في منطقة الخليج العربي، حيث تحقق المنطقة  في جملتها درجة اكتفاء ذاتي في بيض التفريخ وصيصان دجاج اللحم تبلغ نحو 65%. ويبين جدول رقم (7) احتياجات مشروعات إنتاج دجاج اللحم في المنطقة من صيصان الدجاج اللاحم مقارنة بإنتاج مشروعات الأمهات ودرجة الاكتفاء الذاتي من صيصان دجاج اللحم في المنطقة.  
ويمكن بإنشاء مشروع أو مشروعين لتربية أمهات دجاج لحم في الإمارات أو توسـعة مشـروع الشـارقة - ليستوعب تربية سـلالة أخرى - تحقيق الاكتفاء الذاتي من صيصان اللحم التجاري في دولة الإمـارات وتصدير جزءا من الإنتاج إلى الدول المجاورة، أخذا في الاعتبار أن مشـروعات الأمهات التي تنتج أقل من 5 مليون صوص دجاج لحم تجارى لا تحقق جدوى اقتصادية مقبولة.
2-2-3 اسـتكمال حلقات مشروعات إنتاج بيض المائدة
رغم زيادة الطاقات الإنتاجية لمشروعات إنتاج بيض المائدة، وما شاهدته قطاعات تربية أمهات دجاج إنتاج البيض في منطقة الخليج العربي من نمو خلال العقدين الأخيرين فإنه لا يوجد بالمنطقة مشاريع لتربية جدات دجاج بيض المائدة. وتستورد مشروعات أمهات دجاج بيض المائدة كامل احتياجاتها من صيصان أمهات دجاج بيض المائدة من خارج المنطقة العربية.
وتنفرد المملكة العربية السعودية بين دول الخليج العربي بوجود أربعة مشــروعات لأمهات دجاج بيض مائدة تنتج نحو 19 مليون صوص بيض مائدة . ويتضمن جدول رقم (8) بيانا بتلك المشروعات. ويغطى إنتاج مشروعات أمهات الدجاج البياض في السعودية الجانب الأكبر من احتياجات المملكة وتصدر جزءا من إنتاجها إلى الدول المجاورة. ويبين جدول رقم (9) أن دول الخليج العربي التي تنتج في مجموعها حوالي 4878 مليون بيضة مائدة تحقق حاليا درجة اكتفاء ذاتي في صيصان البياض قدره 84.6% وتستورد باقي احتياجاتها من خارج المنطقة.
و تنتج دولة الإمارات حاليا حوالي 425 مليون بيضة مائدة موزعة على إماراتها السبع كما هو مبين في جدول رقم (4)، ويتم الحصول على هذه الكمية من تربية حوالي 2 مليون صوص بيض مائدة في 8 مشروعات متخصصة رئيسة لإنتاج البيض يبينها الجدول رقم (10)؛ وتتوزع سلالات دجاج إنتاج بيض المائدة في دولة الإمارات على أربعة سلالات رئيسة هي سلالات إل-إس-إلLSL  ، و هاى لاين H-LINE وهاى سكس H-SIX  وايزا EIZA إضافة إلى سلالات أخرى أقل أهمية. وتستورد دولة الإمارات كامل احتياجات مشروعاتها من الصيصان البياض.
ويمكن بإنشـاء مشـروع صغير نسبيا لأمهات دجاج بيض مائدة تغطية احتياجات دولة الإمـارات من سـلالة أو سـلالتين على الأكثر من هذه السلالات وتسويق إنتاج هذا المشروع في الإمارات وتصدير فائض الإنتاج إلى الدول المجاور، إلا أن هذا المشروع الصغير عادة ما يكون غير اقتصـادي. حيث تشير تجارب وخبرات الشـركة العربية لتنمية الثروة الحيوانية إلى أن مشـروعات أمهات الدجاج البياض التي تنتج اقل من 3 مليون صوص تفتقر إلى الجدوى الاقتصـادية.
وتنفذ الشركة العربية لتنمية الثروة الحيوانية مشـروعا جديدا لأمهات دجاج بيض المائدة ضمن مجمـع مشـروعاتها بالقصيـم ينتج حوالي 5.33 مليون صوص بيـاض لتغطية احتياجات مشروعات إنتاج بيض المائدة التابعة للشركة العربية بالسعودية والإمارات وقطر والسودان واحتياجات مشروعات بيض المائدة بدول الخليج العربي الأخرى.
3- أهمية ومبررات الاتجاه لتنمية إنتاج بيض التفريخ والصيصان
3-1 الآثار الإيجابية لتنمية إنتاج بيض التفريخ والصيصان
وتنحصر تلك الآثار في الآتي :
§ المساهمة بشكل معنوي في تأصيل صناعة الدواجن بدولة الإمارات ومواكبة التقدم في مجال صناعة الدواجن واستكمال حلقاتها الإنتاجية.
§ المساهمة في تقليص تبعية صناعة الدواجن بدولة الإمارات ودول الخليج العربي الأخرى للعالم الخارجي.
§ يشكل أحد المجالات الهامة للحصول على مستوى عالٍ من الخبرات والتدريب للكوادر الوطنية فنيا وإداريا وتسويقيا.
§ يُمثل بُعداً استراتيجيا وتدعيما هاما لسياسة الأمن الغذائي بدولة الإمارات وذلك بتوفير أحد المدخلات الأساسية لصناعة الدواجن والتي أصبحت تحتل أهمية كبيرة في إنتاج مصادر البروتين الحيواني.
§ يتغلب على العديد من مشاكل استيراد بيض التفريخ والصيصان المتمثلة في الأمراض التي قد تصاحب الاستيراد أو عدم الوفاء بجميع الطلبات والاحتياجات التي تتطلبها مشروعات الدواجن.
§ يؤدي إلى خفض واستقرار أسعار بيض التفريخ والصيصان والذي بدوره سيسهم في تخفيض تكلفة إنتاج الدواجن عموما، وينعكس ذلك بشكل إيجابي على المستهلكين وعلى استقرار صناعة الدواجن.
3-2 تحديات ومعوقات تنمية إنتاج بيض التفريخ والصيصان
§ من مبررات الاتجاه إلى الاكتفاء الذاتي في إنتاج بيض التفريخ والصوص التخوف من انتشار مرض انفلونزا الطيور وما يتبع ذلك من منع استيراد الصوص من الدول المصابة. وحتى عند حدوث خطر انتشار المرض فان الاحتمال ما زال قائما عند منع استيراد صيصان الأمهات وبالتالي من الممكن أن تتعرض مشروعات الأمهات التي تستورد صوص الأمهات من خارج المنطقة للتوقف عن الإنتاج مع خطر اتساع نطاق انتشار المرض وتوقف استيراد صوص الأمهات.
§ مع الانفتاح التجاري بين دول مجلس الخليج العربي، وتفاوت سياسات الدعم، تتفاوت التكلفة من دولة إلى دولة أخرى، فبعض الدول تدعم الزراعة والصناعة خاصة الكهرباء والوقود والمياه والأعلاف، وتقدم للمنتجين تسهيلات التمويل والأراضي، ويترتب علي ذلك تفاوت التكلفة بين دول الخليج العربي، مما يؤثر على انسياب السلع فيما بينها، فقد أفاد بعض أصحاب شركات الدواجن المحلية في الإمارات بأن إغراق السوق المحلية بالدجاج السعودي والكويتي الذي يورد إلى الدولة بأسعار منافسة يهدد صناعة الدواجن المحلية، ويعرضها للإفلاس في ظل ارتفاع كلفة مدخلات الإنتاج محليا نتيجة الارتفاع النسبي في أسعار مواد الطاقة والمحروقات والإيجارات مقارنة بالدعم الذي توجهه حكومات الدول الأخرى لمشروعاتها.
جدول رقم (1)
تطور إنتاج بيض المائدة وإنتاج لحوم الدجاج
 في دولة الإمارات العربية المتحدة
خلال الفترة (1994-2005م)
* بيانات تعداد زراعي فعلية
المصدر:
-       وزارة البيئة والمياه – النشرة الإحصائية السنوية، أعداد متفرقة -  دبي.
الجدول رقم (2)
الميزان الغذائي لدولة الإمارات العربية المتحدة 2006م
ألف طن
المصدر: المنظمة العربية للتنمية الزراعية، ميزانية الغذاء للإمارات، الشبكة العنكبوتية
جدول رقم (3)
مزارع جدات دجاج اللحم في دول الخليج العربي والدول المجاورة
المصدر: الشـركة العربية لتنمية الثروة الحيوانية - الوحدة الاستشارية للدراسات الفتية والاقتصادية – قاعدة المعلومات.
جدول رقم (4)
إنتاج وتوزيع مزارع الدواجن في دولة الإمارات العربية المتحدة عام 2005
* بيــانات عام 2005 فعلية ( بيانات التعداد الزراعي )
المصدرمركز معلومات وزارة البيئة والمياه
جدول رقم (5)
أهم الشركات المتخصصة المنتجة لدجاج اللحم وطاقاتها الإنتاجية
 بدولة الإمارات العربية المتحدة
المصدر: الشركة العربية لتنمية الثروة الحيوانية - الوحدة الاستشارية للدراسات الفتية والاقتصادية
–  قاعدة المعلومات.
 جدول رقم (6)
مشرعات أمهات دجاج اللحم في دول الخليج العربي
المصدر: الشركة العربية لتنمية الثروة الحيوانية - الوحدة الاستشارية للدراسات الفتية والاقتصادية -  قاعدة المعلومات.
جدول رقم (7)
احتياجات مشروعات إنتاج دجاج اللحم مقارنة بإنتاج مشروعات الأمهات ودرجة الاكتفاء الذاتي من الصيصان في منطقة الخليج العربي 2008م
*     تقديرات الشركة العربية على افتراض 5% نفوق و 80% نسبة الفقس.
**   هذه الكمية تنتج من 16 مشروعا لأمهات دجاج اللحم في السعودية.
*** هذه الكمية تنتج من مشروع أمهات دجاج اللحم  في الفجيرة بالإمارات.
جدول رقم (8)
مشاريع أمهات دجاج بيض المائدة في دول الخليج العربي
المصدر: الشركة العربية لتنمية الثروة الحيوانية - الوحدة الاستشارية للدراسات الفتية  والاقتصادية -  قاعدة المعلومات.- بيانات ميدانية تقريبية.
جدول رقم (9)
إنتاج صيصان دجاج بيض المائدة في دول الخليج العربي 2008 م
* تقديرات الشركة العربية على افتراض أن الدجاجة تعطى 350 بيضة في الموسم أو 230 بيضة سنويا وأن نسبة النفوق 6%.
** هذه الكمية تنتج من 4 مزارع أمهات دجاج بيض مائدة في المملكة العربية السعودية.
 جدول رقم (10)
أهم الشركات المتخصصة المنتجة لبيض المائدة وطاقاتها الإنتاجية
 بدولة الإمارات العربية المتحدة
   المصدر: الشركة العربية لتنمية الثروة الحيوانية - الوحدة الاستشارية للدراسات الفتية والاقتصادية
– قاعدة المعلومات.
الملخص والتوصيات
مع الارتفاعات المستمرة في أسعار مستلزمات إنتاج صناعة الدواجن في السنوات الأخيرة، وانتشار مرض أنفلونزا الطيور في الكثير من الدول المنتجة لبيض التفريخ والصيصان ومَنع استيرادها من الدول الموبوءة بالمرض زادت أسعار بيض التفريخ والصيصان لأكثر من الضعف، وظهر اتجاه سائد حاليا في معظم  دول المنطقة لتحقيق الاكتفاء الذاتي في بيض التفريخ والصيصان. خاصة مع اتجاهات تزايد إنتاج مشروعات الدواجن وازدياد طلبها على بيض التفريخ والصيصان، حيث يعتبر الطلب على بيض التفريخ والصيصان طلبا مشتقا من الطلب على دجاج اللحم وبيض المائدة الذي يتجه للزيادة مع النمو السكاني وتزايد طلب المستهلك.
 ورغم ما حققته صناعة الدواجن من تطور في دولة الإمارات العربية وغيرها من دول الخليج العربي إلا أنها ما زالت تعتمد على الاستيراد لتوفير الجزء الأكبر من مستلزمات الإنتاج. وحيث أن صناعة هدفها الأول الأمن الغذائي للمواطن، لا يمكن ضمان استقرارها وحماية الاستثمارات الضخمة التي أنفقت عليها في ظل الاعتماد على الاستيراد.
ولقد تَبنى القائمون على صناعة الدواجن في بعض دول المنطقة استراتيجيات تستهدف استكمال الحلقات الإنتاجية لصناعة الدواجن خاصة في مجالات إنتاج بيض التفريخ والصيصان لحل مشاكل استيراد بيض التفريخ والصيصان خاصة الأمراض التي قد تصاحب الاستيراد، ولتدعيم استقلالية الصناعة وضمان استمرارية واستقرار مشاريعها القائمة والمستقبلية، ورفع كفاءة تشغيل الاستثمارات الكبيرة الموظفة فيها وفى الصناعات القائمة عليها حيث يُمثل استكمال وتكامل صناعة الدواجن بُعداً استراتيجيا وتدعيما هاما لسياسة الأمن الغذائي.
وتستهدف هذه الورقة طرح أبعاد اقتصادية وفنية هامة تؤخذ في الاعتبار عند التخطيط لتحقيق الاكتفاء الذاتي من بيض التفريخ والصيصان في صناعة الدواجن.
أولا: بالنسبة لإنتاج بيض التفريخ والصيصان اللازمة لمشروعات إنتاج دجاج اللحم: عند التخطيط لتنفيذ وإنشاء مشروع لإنتاج بيض التفريخ والصيصان لأحد السلالات المتخصصة ومع تعدد سلالات الدواجن المتخصصة في المنطقة التسويقية الواحدة، تقدر الحصة التسويقية لمنتجات المشروع على أساس تغطية جزء من الطلب يقدر بنسبة السلالة المنتجة إلى مجموع أهم السلالات المنتشرة فيها، وان يُنتج المشروع أسبوعيا حجما من دفعات الصيصان يتناسب وطلب المشروعات الإنتاجية.
 وحيث أن أصغر مشروع اقتصادي لجدات دجاج اللحم ينتج ما بين 0.5 – 1 مليون صوص أم أنثى تنتج ما بين 600 – 1200 مليون صوص لحم تجارى؛ فإن تسويق إنتاج هذا المشروع يحتاج طاقة استيعابية من مزارع الأمهات تستوعب دفعاته المستمرة من صيصان الأمهات، ولما كانت دولة الإمارات تنتج حوالي 60 مليون دجاجة لحم تحتاج إلى حوالي 63 – 65 مليون صوص لحم من 3 سلالات شائعة، لذلك فإن سوق دولة الإمارات يعتبر غير كاف لاستيعاب منتجات مشروع جدات دجاج لحم خاصة وأن بالإمارات مشروعا واحدا فقط لتربية أمهات دجاج اللحم في الشارقة طاقته الاستيعابية السنوية لا تزيد عن 200 ألف صوص أم أنثى تنتج حوالي 23 مليون صوص لحم تجارى تغطى نحو ثلث احتياجات الدولة. ولذلك فمن الأجدى فنيا واقتصاديا عند التخطيط لتنفيذ مشروع جدات دجاج لحم أن يعتمد في تسويق إنتاجه على أسواق دول الخليج العربي، أخذا في الاعتبار إنتاج مشروعات جدات دجاج اللحم القائمة في السعودية والأردن والتي تنتج أكثر من 6 مليون صوص أم لاحم تغطى جزءا كبيرا من احتياجات مشروعات أمهات دجاج اللحم في منطقة الخليج العربي.
ويمكن بإنشاء مشروع أو مشروعين لتربية أمهات دجاج لحم في الإمارات أو توسـعة مشـروع الشـارقة - ليستوعب تربية سـلالة أخرى - تحقيق الاكتفاء الذاتي من صيصان اللحم التجاري في دولة الإمـارات وتصدير جزءا من الإنتاج إلى الدول المجاورة، أخذا في الاعتبار أن مشـروعات الأمهات التي تنتج أقل من 5 مليون صوص دجاج لحم تجارى لا تحقق جدوى اقتصادية مقبولة. ، وأن منطقة الخليج العربي تحقق في جملتها درجة اكتفاء ذاتي في بيض التفريخ وصيصان دجاج اللحم تبلغ نحو 65%.
ثانيا: بالنسبة لبيض التفريخ والصيصان اللازمة لمشروعات إنتاج بيض المائدة: لاعتبارات تعدد السلالات ومحدودية حجم السوق بالنسبة لمشروعات جدات الدجاج البياض، لا يوجد بمنطقة الخليج العربي مشاريع لتربية جدات دجاج بيض المائدة. وتستورد مشروعات أمهات دجاج بيض المائدة كامل احتياجاتها من صيصان أمهات دجاج بيض المائدة من خارج المنطقة العربية.
وتنفرد السعودية بين دول الخليج العربي بوجود أربعة مشــروعات لأمهات دجاج بيض مائدة تنتج نحو 19 مليون صوص بيض مائدة . تغطى الجانب الأكبر من احتياجات مشروعات إنتاج بيض المائدة في السعودية وتصدر جزءا من إنتاجها إلى الدول المجاورة. وتنتج دول الخليج العربي في مجموعها حوالي 4878 مليون بيضة مائدة وتحقق حاليا درجة اكتفاء ذاتي في صيصان البياض قدره 84.6% وتستورد باقي احتياجاتها من خارج المنطقة.
و تنتج دولة الإمارات حاليا حوالي 425 مليون بيضة مائدة ويتم الحصول على هذه الكمية من تربية حوالي 2 مليون صوص بيض مائدة؛ وتتوزع سلالات دجاج إنتاج بيض المائدة في دولة الإمارات على أربعة سلالات رئيسية تستورد صيصانها من خارج الدولة. ويمكن بإنشـاء مشـروع صغير نسبيا لأمهات دجاج بيض مائدة تغطية جانب من احتياجات دولة الإمـارات من سـلالة أو سـلالتين على الأكثر من هذه السلالات المنتشرة وتصدير فائض الإنتاج إلى الدول المجاور، إلا أن هذا المشروع الصغير عادة ما يكون غير اقتصـادي. حيث تشير تجارب وخبرات الشـركة العربية لتنمية الثروة الحيوانية إلى أن مشـروعات أمهات الدجاج البياض التي تنتج اقل من 3 مليون صوص تفتقر إلى الجدوى الاقتصـادية.
المراجع
1.    الوحدة الاستشارية للدراسات الفنية والاقتصادية: دراسة الجدوى الفنية والاقتصادية لمشروع جدات وأمهات دجاج اللحم في المملكة الأردنية الهاشمية دمشق 1981 م.
2.    الوحدة الاستشارية للدراسات الفنية والاقتصادية: دراسة الجدوى الفنية والاقتصادية لمشروع إنتاج بيض التفريخ وفروج اللحم في دولة الإمارات العربية المتحدة – الرياض 1996م م.
3.    الوحدة الاستشارية للدراسات الفنية والاقتصادية: دراسة الجدوى الفنية والاقتصادية لمشروع تربية أمهات دجاج اللحم لإنتاج بيض التفقيس لصالح شركة رأس الخيمة للدواجن الرياض 1996م م.
4.    الوحدة الاستشارية للدراسات الفنية والاقتصادية: دراسة الجدوى الفنية والبيئية لمشروع أمهات الدجاج البياض في دولة الإمارات العربية المتحدة 2005م.
5.    الوحدة الاستشارية للدراسات الفنية والاقتصادية: دراسة الجدوى الفنية والبيئية لمشروع أمهات الدجاج البياض في المملكة العربية السعودية – الرياض 2008م
6.    وزارة الزراعة والمياه ، إدارة الدراســات والتخطيط والإحصــاء – الكتاب الإحصائي الزراعي السنوي – أعداد متفرقة – الرياض .
7.    وزارة الزراعة والمياه – إدارة الدراسات الاقتصادية والإحصاء – دليل المزارع المتخصصة لعام 2000م – الطبعة الثانية 1422هـ - الرياض .
8.    وزارة البيئة والمياه –النشرة الإحصائية السنوية، أعداد متفرقة -  دبي.
9.    مركز الإمارات للمعلومات الزراعية – الزراعة في أرقام - دبي 2003م.
10.           المنظمة العربية للتنمية الزراعية – الكتاب السنوي للإحصاءات الزراعية العربية   – أعداد متفرقة .

   USDA FOREIN AGRICULTURAL SERVICEUNITED ARAB EMIRATES POULTRY AND(1) PRODUCTS, ANNUAL POULTRY MEAT REPORT 2006 # TC6014, GLOBAL AGRICULTURE INFORMATION NETWORK IN 9/4/2006
(2) اتحاد الإمارات لمنتجي الدواجن.
(3) أوضح الشيخ حامد بن خادم بن بطي آل حامد رئيس مجلس إدارة اتحاد الإمارات لمنتجي الدواجن أن الطاقة الإنتاجية القصوى للمزارع والشركات المحلية تصل إلى 60 ألف طن ولكنها تعمل بنحو 40 ألف طن (65 بالمائة من الطاقة الإنتاجية) - (جريدة الاتحاد في 9/10/2005م)
(1) المصدر: المنظمة العربية للتنمية الزراعية ، الموازين السلعية للمجموعات الغذائية الرئيسية للدول العربية - 2006م
(1)  تتعدى استثمارات الثروة الدجنة في دولة الإمارات مبلغ ملياري درهم - الشيخ حامد بن خادم بن بطي آل حامد رئيس مجلس إدارة اتحاد الإمارات لمنتجي الدواجن (جريدة الاتحاد في 9/10/2005م)
 
(2) صناعة الدواجن من الصناعات ذات الروابط الخلفية والأمامية المتعددة، ولها أثرها على تنشيط القطاعات الأخرى ذات العلاقة مثل صناعة الأعلاف والإضافات العلفية، وصناعة الأدوية واللقاحات البيطرية، والصناعات الغذائية، وصناعة التعبئة والتغليف، وغيرها من مستلزمات مشروعات الدواجن. وهى بذلك يمكن أن تحتل مركزاً ريادياً في عجلة التنمية الاقتصادية.
(1) بدأ مشروع جدات الدواجن التابع للشركة العربية لتنمية الثروة الحيوانية بالأردن في عام 1986م بإنتاج حوالي نصف مليون صوص أم لاحم، ونتيجة لزيادة الطلب على منتجات المشروع أجريت  للمشروع ثلاث توسعات لتصل طاقته الإنتاجية حاليا إلى حوالي 1.5 مليون صوص أم.
(2) من منطلق المبادئ الأساسية للشركة العربية لتنمية الثروة الحيوانية - كونها إحدى فعاليات العمل العربي المشترك المنبثق عن مجلس الوحدة الاقتصادية العربية، انتهجت الشركة مبدأ التكامل بين مشروعاتها التنموية المنتشرة في إرجاء الوطن العربي، حيث تبين أن هناك حاجة لتكامل حلقات الصناعة من الصوص التجاري في المنطقة. وفى هذا المجال قامت الشركة العربية بإنشاء عدد من مشاريع الجدات والأمهات، وتقوم باستكمال هذه الحلقة بغية المساهمة في سد جزء من الفجوة القائمة في الصوص وبيض التفريخ بأنواعه المختلفة. وفى هذا الصدد أنشأت الشركة المشاريع الإستراتيجية التالية:
  1. مشروع جدات وأمهات دجاج اللحم بالمملكة الأردنية الهاشمية .
  1. مشروع جدات وأمهات دجاج اللحم في جمهورية مصر العربية.
  1. مشروع الشركة العربية لأصول الدواجن وإنتاجها ( تأصيل ) - دولة الإمارات.
  1. قطاع تربية أمهات الفروج بالشركة العربية السعودية للدواجن.
  1. قطاع الأمهات بمشروع دواجن السودان.
(3)  تقدر الطاقة الإنتاجية لمشروعات جدات اللاحم في الدول العربية المجاورة  للإمارات بالأتي:
§         السعودية 4.5 مليون صوص أم
§         الأردن 3  مليون صوص أم.
§         سوريا   مليون صوص أم.
§          مصر 7.8 ملون صوص أم
المصدر : الشركة العربية لتنمية الثروة الحيوانية ، قواعد معلومات الشركة.

 

البيان

الصفحة

 

1

مقدمـــة

3

 

2

أبعاد تحقيق الاكتفاء الذاتي من بيض التفريخ والصيصان

5

 

2-1

البُعد الأمني الغذائي

5

 

2-2

البعد الفني واسـتكمال الحلقات الإنتاجية

6

 

 

2-2-1

استكمال الحلقات الخاصة بإنتاج بيض التفريخ والصيصان

7

 

 

2-2-2

اسـتكمال حلقات مشروعات إنتاج دجاج اللحم

9

 

 

2-2-3

اسـتكمال حلقات مشروعات إنتاج بيض المائدة

12

 

3-

أهمية ومبررات الاتجاه لتنمية إنتاج بيض التفريخ والصيصان

14

 

3-1

الآثار الإيجابية لتنمية إنتاج بيض التفريخ والصيصان

14

 

3-2

تحديات ومعوقات تنمية إنتاج بيض التفريخ والصيصان

15

 

جــداول الدراســـة

 

جدول رقم (1)

تطور إنتاج بيض المائدة ولحوم الدجاج  في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة (1994-2005م)

16

جدول رقم (2)

الميزان الغذائي لدولة الإمارات العربية المتحدة 2006م

17

جدول رقم (3)

مزارع جدات دجاج اللحم في دول الخليج العربي والدول المجاورة

18

جدول رقم (4)

إنتاج وتوزيع مزارع الدواجن في دولة الإمارات عام 2005م

19

جدول رقم (5)

أهم الشركات المتخصصة المنتجة لدجاج اللحم وطاقاتها الإنتاجية بدولة الإمارات العربية المتحدة

20

جدول رقم (6)

مشروعات أمهات دجاج اللحم في دول الخليج العربي

21

جدول رقم (7)

احتياجات مشروعات إنتاج دجاج اللحم مقارنة بإنتاج مشروعات الأمهات ودرجة الاكتفاء الذاتي من الصيصان في منطقة الخليج العربي 2008م

22

جدول رقم (8)

مشاريع أمهات دجاج بيض المائدة في دول الخليج العربي

23

جدول رقم (9)

إنتاج صيصان دجاج بيض المائدة في دول الخليج العربي 2008 م

24

جدول رقم (10)

أهم الشركات المتخصصة المنتجة لبيض المائدة وطاقاتها الإنتاجية بدولة الإمارات العربية المتحدة

25

الخلاصة والتوصيات

26

المـراجع

 

29

السنوات

إنتاج بيض المائدة

إنتاج لحوم الدجاج

مليون بيضة

الرقم القياسي

٪

طن

الرقم القياسي

٪

1994

223.2

100.0

21929

100.0

1995

242.2

108.5

22472

102.5

1996

238.6

106.9

29103

132.7

1997

256.3

114.8

28071

127.8

1998

252.1

112.9

26393

120.4

1999

236.8

106.1

29251

133.4

2000

266.0

119.2

27311

124.5

2001

309.8

138.8

28124

128.3

2002

322.0

144.3

28586

130.4

2003

340.0

152.3

41029

187.1

004/2005*

344.4

154.3

58819

268.2

البيان

الإنتاج

الصادرات

الواردات

الميزان  التجاري

المتاح للاستهلاك

نسبة الاكتفاء الذاتي %

الحبوب

21.96

412.42

2956.23

2543.81

2565.77

0.86

البطاطس

7.09

9.91

97.02

87.11

94.20

7.53

البقوليات

2.23

110.00

127.23

17.23

19.46

11.46

الخضر

426.84

6.21

721.26

715.05

1141.90

37.38

الفاكهة

773.01

246.28

927.87

681.59

1454.60

53.14

السكر(مكرر)

-

868.59

1509.47

640.88

640.88

-

الزيوت والشحوم

-

98.26

166.67

68.41

68.41

-

جملة اللحوم

65.44

15.86

274.76

258.90

324.34

20.18

لحوم حمراء

6.62

4.65

95.90

91.25

97.87

6.77

لحوم  بيضاء

58.82

11.21

178.86

167.65

226.47

25.97

الأسماك

90.00

8.77

39.65

30.88

120.88

74.45

البيض

17.22

0.56

27.88

27.32

44.54

38.66

الألبان ومنتجاتها

162.24

79.41

845.08

765.67

927.91

17.48

المزارع

الدولة

الإنتاج بالمليون صوص أم

السلالة

تأصيل

السعودية

3.4

روس

فقيه

السعودية

1.5

أربورايكر

القاهرة

مصر

1.2

هبرد

مصر

مصر

1.2

اربورايكر

القاهرة الجديدة

مصر

1.0

ايزا

الوادى

مصر

0.9

روس

الوطنية

مصر

1.0

كوب

اسكندرية

مصر

1.0

شيفر

كوهيه

مصر

0.5

هيبرو

فات هينز

مصر

1.0

ايفان كوب

أكوليد

الأردن

1.5

لوهمان

الجزيرة

الأردن

1.5

هبرد

الخطيب

سوريا

1.0

هبرد

الصياد

سوريا

2.0

روس

شوباس

سوريا

0.5

كوب

خالدون

سوريا

0.5

هبرد

الإمارة

عدد المزارع

إنتاج دجاج لحم

إنتاج بيض المائدة

مشروع

طن

مليون بيضة

أبو ظبي

9

35295

132.6

دبي

4

6990

111.4

الشارقة

1

2277

2.2

عجمان

9

2474

0

أم القوين

6

1985

15

رأس الخيمة

5

3870

70

الفجيرة

2

5928

13.2

الجملة

36

58819

344.4

اسم الشركة

الإمارة

الطاقة الإنتاجية السنوية

مليون دجاجة

الشركة العربية لأصول الدواجن ( تأصيل)

الشارقة

4

شركة رأس الخيمة للدواجن والعلف

رأس الخيمة

4.5

شركة العين للدواجن

أبو ظبي

5

الشركة العربية لإنتاج الدواجن

الفجيرة

4

شركة الخزنة للدواجن

العين

3

شركة بلادي للدواجن

الفجيرة

1

شركة أبو ظبي للدواجن

العين

1

شركة ليوا للدواجن

العين

2.5

شركة الروضة للدواجن

طريق العين

7

اسم الشركة

الدولة

الطاقة الاستيعابية

ألف صوص أم

السلالات

تاصيل (الشارقة)

الامارات

190

لوهمان - كوب

الوطنية

السعودية

1650

كوب - روس

فقيه

السعودية

1500

أربورايكر

التنمية

السعودية

530

روس

الوادى

السعودية

500

روس، هيبرو

هادكو

السعودية

243

روس

الأخوين

السعودية

230

ايزا

الشحرور

السعودية

155

روس

الأسياح

السعودية

120

روس

اراسكو

السعودية

80

شيفر

الفروج الذهبي

السعودية

77

روس + ايزا

استرا

السعودية

45

روس

السعودية

السعودية

40

هيبرو

الإذدياب

السعودية

30

روس

دجلة

السعودية

88

روس

الثنيان

السعودية

120

روس

الوزية

السعودية

100

روس

عوض عيسى

السعودية

100

لوهمان

القصيم

السعودية

200

روس + لوهمان

المجموع

 

 

 

الدولة

أعداد دجاج  اللحم المنتجة بالمليون دجاجة

أعداد الصوص المستخدم لإنتاج دجاج اللحم  بالمليون*

أعداد الأمهات اللازمة   بالمليون

مشروعات أمهات دجاج اللحم

درجة الاكتفاء الذاتي في الصوص التجاري

أعداد الأمهات المتاحة بالمشروعات بالمليون

أعداد صوص اللحم التجاري المنتج بالمليون

السعودية

491

516

5.68

4.500

409**

83.2%

الكويت

40

42

0.47

00

..

 

الإمارات

60

63

0.70

0.195

23***

35.5%

عمان

24

26

0.29

00

 

 

قطر

8

9

0.10

00

 

 

البحرين

6

7

0.08

00

 

 

المجموع

629

663

7.30

4.695

432

65.2%

اسم الشركة

الدولة

الإنتاج

مليون صوص

السلالات

الشركة العربية لأمات الدواجن جدة

السعودية

10400

ال-اس-ال

مؤسسة الثنيان (إمكو)

السعودية

4000

هاى سكس

دواجن السعودية

السعودية

3000

شيفر

مشروع الصبار

السعودية

2000

هاى لاين

المجموع

 

19400

 

الدولة

إنتاج بيض المائدة بالمليون بيضة

أعداد الدجاج البياض بالألف*

أعداد الصوص اللازمة بالألف*

إنتاج الدولة من الصوص البياض  بالألف

السعودية

3752

16300

17278

19000**

الكويت

390

1696

1798

 

الإمارات

350

1522

1614

 

سلطنة عمان

175

761

807

 

قطر

80

348

369

 

البحرين

131

570

605

 

المجموع

4878

21197

22471

19000*

اسم الشركة

الإمارة

الطاقة الإنتاجية السنوية

 مليون بيضة

مزرعة العين للدواجن

أبوظبي

60

شركة الجزيرة للدواجن

دبى

60

مزرعة السويحان للدواجن

أبوظبي

60

شركة اليونيفود

الشارقة

60

الشركة العربية لإنتاج الدواجن

الفجيرة

12

شركة رأس الخيمة للدواجن والعلف

رأس الخيمة

15

المزارع العربية

دبي

60

مزرعة الجبل

الشارقة

60

الأصناف الشائعة للبياض في دولة الإمارات lsl – h-isix – h-line - eiza


المدونون العرب
بواسطة : المدونون العرب
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-