ارتفاع أسعار المحروقات في "إسرائيل".. هل ترتفع في الضفة ؟

 


القدس المحتلة- نورنيوز:ـ يطرأ ارتفاع على أسعار البنزين 95 اوكتان اعتبارًا من يوم الجمعة المقبل 1.4.2022 بزيادة تبلغ 39 اغورة لليتر الواحد عن السعر السابق من الشهر الفائت، بحيث يصبح سعر ليتر البنزين 7 شيكل و 44 أغورة بالخدمة الذاتية وإضافة 21 أغورة للخدمة الكاملة وهو أعلى سعر للبنزين يسجل في السنة الأخيرة.

ويباع سعر ليتر 95 اوكتان في الضفة الغربية 6.33 أغورة للتر، منذ بداية العام الحالي.

وبحسب موظف كبير في وزارة المالية، فإن وزير المالية قد يضطر للإيعاز لهيئة البترول برفع أسعار المحروقات، بنسبة ضئيلة لا تؤثر على دخل المواطنين.

وأردف في قوله لمراسل معا في الخليل:" في ظل الارتفاع المضطرد لأسعار المحروقات عالميا، وعدم ثبوت السعر بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، وتأثر الإنتاج العالمي بسبب ما يحدث في الخليج العربي، قد يضطر وزير المالية إلى رفع الأسعار".

وقال:" حافظت وزارة المالية على سعر ثابت للمحروقات منذ بداية العام، وكانت تدفع الخزينة نحو 80 مليون شيكل فرق سعر، ومن المحتمل أن يرتفع هذا الرقم إلى نحو 150 مليون شيكل خلال الشهر القادم، وفي ظل الأزمة المتتالية التي تعاني منها الخزينة، لن يبق أمام وزير المالية سوى رفع السعر".

وأشار إلى أن شهر آذار شهد زيادة ملحوظة في استهلاك الوقود في الضفة الغربية، وذلك بسبب التهريب العكسي من الضفة لداخل "إسرائيل".

وقال:" من المستحيل ان نتمكن من السيطرة على هذا التهريب، فهناك الكثير من إخوتنا في الداخل المحتل، يأتون لشراء المحروقات من أسواقنا ونحن لا يمكن أن نرفض بيعهم..".

 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-