جدول زمني

 نرمين فودة - مصر التوافق حاله يستطيع الانسان فيها الحصول على الإشباع لمعظم حاجاته ,وما يصبو اليه من حاجات وجدانيه و ماديه . اما عن التواصل فهو حاله تتسم بالاستمراريه التي يجب الاتنقطع .و لابد لها من ان تكون تبادليه. يتبادل فيها الطرفين علاقه يكون ساعي البريد همزة الوصل فيها .و ساعي البريد هنا غير متمثل ابدا في شخص, و لكنه هو مشاعر عباره عن نبضات تنتقل بسرعات دائما محسوبه. واذا ما انقطع الاتصال فلا داعي للتواصل و ذلك لضياع شرط التوافق .  هل العلاقات لابد و ان تستمر؟ لا انا لا اعتقد بوجود الشرطيه هنا .فالعلاقات تحتمل عدة نتائج منها الايجابي و السلبي و حتي المتعادل .و بنظرتي اري النهايه المتعادله تكون من المفضلات لو ان التوافق افتقدناه . ان يعلن احد الطرفين انسحابه و يرفع يديه بالتسليم في لحظه من اللحظات, اري هذا انتصار في احيان كثيره .عكس من يقرر او يضطر الاستمرار في السير عكس الطريق, و يصادف دائما اشاره حمراء كل مجموعة خطوات, تطلب منه العوده للخلف ما اصعبها من لحظات .و كلما اتجه اكثر فاكثر للسير العكسي كلما طالت معاناته و ازدادت عليه مشقة العوده.  بالحقيقه مسالة الارتباط العاطفي اردت تحليلها فلم اجد ابسط منها من مسئلات. الكثيرون وصفوها دائما بالمعقده. لكن في حقيقة الامر اجدها ابسط ما وضعه الرب في الكون .ارادها كذلك ان تكون بحجم البساطه حتي تصبح هي سنة الحياه كما نطلق نحن عليها . سنة الحياه لا تتسم ابدا بالتعقيد و ذلك حتي تسير و تستمر الحياه بروعتها. هي رائعه عندما نثور او نفرح او حتي نحزن, هي مذهله بكل ما اشتملت عليه من تكوينات هي انسانيه بالاول و الاخر .  الحياه عباره عن خيوط حريريه رقيقه وناعمه يصعب تعقيدها. و ان اردنا ذلك و عقدنا العزم علي ان نجعل خيوطها تشتبك فستنقطع اواصر التوافق و اجمل ما فيها و هو التواصل . هل عندما يبدء طرفي العلاقه بما فيها من وجدانيات و ماديات, اقصد عندما تبدء اول خطوه في ارتباطهم بدبله نسميها مرحلة الخطوبه, هل معني ذلك ابدية العلاقه ام لابد من توافر ما اشرت اليه من اجل الاستمرار ؟  اعتقد لابد من ان تكون تلك الدبله هي رباط يجمع الطرفين و يجعلهم علي توافق ,يؤدي الي الاتصال الناجح الذي ينجم عنه اختيار السير في الطريق الصحيح .دون الوقوع في خطأ السير عكس الطريق لمجرد الاصرار او لوجود بعض الضغوطات, التي مازالت موجوده في بعض مجتمعاتنا و التي بالضروره من شأنها الضغط علي الفتيات.  انا ادعو كل شاب و فتاه ربطت بينهم دبلة الخطوبه ان يعلموا جيدا ان المؤثر الاوحد الذي يجب ان يعتبرا به هو قوة الارتباط الذي يجمعهم من توافق علي كل المستويات. وعن اتخاذ قرار الانسحاب من العلاقه مبكرا و قبل الانخراط اكثر فاكثر فهو قرار من حق كلا الطرفين اتخاذه .حتي و ان كان منفردا ,و ذلك في حالة حدوث ما اشرت اليه من عدم انسجام و توافق. و يجب ان لا تنسحب تاثيرات المجتمع و ضغوطاته في هذه الاثناء علي قرارتنا .  و للفتاه الحق كاملا في اتخاذ قرار الانفصال اثناء الخطوبه او الاستمرار هذا ما اردت قوله صراحة. وما يمارسه المجتمع العربي في حق الفتيات من ضغوطات دائمه ,لاجل السرعه في اختيار الزوج والارتباط و الاستمرار في علاقة الخطوبه ,حتي لا تكون نقطه سوداء في تاريخها كما يطلقون .و لكن هنا اتوقف اين السواد في ذلك الا يزداد الامر سوادا في حال الاستمرار الخاطئ . علي مجتمعاتنا ان تعي جيدا ان المرأه عانت دوما بسبب كم الضغوطات التي فرضت عليها, جراء كم الواجبات التي وضعت علي كاهلها دون وضع ما يماثلها من حقوق علي نفس الطاوله. علي حواء ان تقرر متي و اين وكيف تضع خارطة حياتها ونقطة اخر السطر .  نرمين فودة - مصر هل هي ملموسه وفقط مادية الخلق لا تتعدي كونها الجسد الذي طالما يرسمه الفنانون و يتغني به الشعراء ؟ طالما لا تتعدي كونها كذلك فلما كان التصنيف ضمن الكائن البشري و الذي سماته جامعه بين الماديه و المعنويه و بين الجسد والروح . هل احتياجاتها الملموسه هي الأساس و فقط لا غير هي ما يمكن الأعتراف به علي الأغلب الأعم من حقوقها ؟ المرأه و احيانا اود ان أطلق عليها مرآة الحياه ولن اتعدي كوني انا مثالا حيا علي مقولتي تلك . اشعر في كثير من الأحيان ان للحياة مساقط تقع بداخلي و تتحلل فتصبح تفاصيل دقيقه استطيع ان ادرسها جيدا و اقوم بمنحها لمن حولي من الأشخاص الذين يعننوني كثيرا .  تلك هي مخيلتي و امنياتي عن مرآة الحياه و يزعجني الأختصار المادي الضيق . للمرأه حقوق تطورت و تبلورت عبر عقود الأزمان و لكن هل تغيرت؟ ابدا. تلك الحقوق هي ذاتها منذ بدء الخليقه أما عن كوننا ننكر او نتناسي فهذا فقط شأننا . المرأه مرآه للحياه و ليست الحياه هي فقط المرآه التي ننظر من خلالها الي المرأه بعيون ضيقه بحيث لا نجدها سوي الجسد الذي يتجمل  التجمل بالحلي و النظر بالمرآه انوثه لا محاله ولكن هل هو كل ما يحق للمرأه ان تفعل و لا تستحق سواه ؟ اختلفت نظرة الشعوب إلى المرأة عبر التاريخ, ففي المجتمعات البدائية الأولى كانت غالبيتها "امومية"، وللمرأة السلطة العليا. ومع تقدم المجتمعات وخصوصا الأولى ظهرت في حوض الرافدين، شريعة اورنامو التي شرعت ضد الاغتصاب وحق الزوجة بالوراثة من زوجها.و شريعة اشنونا اضافت إلى حقوق المرأة حق الحماية ضد الزوجة الثانية. وشريعة بيت عشتار حافظت على حقوق المرأة المريضة والعاجزة وحقوق البنات الغير متزوجات. وأخيرا فقوانين حمورابي التي احتوت على 92 نصا من اصل 282 تتعلق بالمرأة, وقد اعطت شريعة حمورابي للمرأة حقوقا كثيرا من أهمها: حق البيع والتجارة والتملك والوراثة والتوريث، كما أن لها الأولوية على الزوجة الثانية في السكن والملكية وحفظ حقوق الوراثة والحضانة والعناية عند المرض. كما شهد للعصر البابلي بوصول ملكة سميراميس إلى السلطة لمدة خمس سنوات.  في مدينة إسبارطة اليونانية كان وضع المرأة أفضل، فقد منحت المرأة هناك حقوق حيث حصلت على بعض المكاسب التي ميزتها على أخواتها في بقية المدن اليونانية وذلك بسبب انشغال الرجال بالحروب والقتال. ومع تقدم الحضارة الإغريقية وبروز بعض النساء في نهاية العهد الإغريقي إزدادت حقوق المرأة الاغريقية ومشاركتها في الاحتفالات والبيع والشراء, لم يكن ينظر للمرأة كشخص منفرد، وانما جزء من العائلة وبالتالي فان الحقوق كانت على قيم مختلفة عما نعرفه اليوم ومن الصعب المقارنة على اسس القيم الحالية. ولكون المرأة جزء من العائلة فأن الأساس هو الحقوق التي تتضمن الانسجام والبقاء.  وفي العصر الرومي حصلت المرأة على حقوق أكثر مع بقائها تحت السلطة التامة للأب أو لحكم سيدها أن كانت جارية, أما المتزوجة فقد كان يطبق عليها نظام غريب أما أن تكون تحت سلطة وسيادة الزوج أو أن تعاشر زوجها وتبقى مع أهلها وسلطتهم. وقد تركت لنا الاثار الكثير من المعلومات التي تشير إلى ان امرأة كانت تصبح قاضي وكاهن وبائع ولها حقوق البيع والشراء والوراثة كما كان لديها ثرواتها الخاصة.  في عهد الفراعنة في مصر كانت للمرأة حقوق لم تحصل عليها أخواتها في الحضارات السابقة, فقد وصلت للحكم وأحاطتها الأساطير. كانت المرأة المصرية لها سلطة قوية على إدارة البيت والحقل واختيار الزوج، كما أنها شاركت في العمل من اجل إعالة البيت المشترك. كان الفراعنة يضحون بامرأة كل عام للنيل تعبيرا عن مكانتها بينهم، إذ يضحى بالأفضل والأجمل في سبيل الحصول على رضى الالهة. وفي فارس منحها زرادشت حقوق اختيار الزوج وتملك العقارات وإدارة شؤونها المالية. كما لا زالت هذه المكانة المتميزة موجودة عند المرأة الكردية، التي تتمتع بحريات كبيرة وتقاليد عريقة.  تطورت نظرة المجتمعات الي المرأه و حقوقها المشروعه المتعدده و دوما كانت لتلك العهود والمجتمعات البصمه اللصيقه التي تزيد او تنقص من تلك الحقوق . إن حقوق الإنسان وحريته الأساسية تمكننا أن نطور ونستعمل على نحو كامل خصالنا الإنسانية وقدراتنا العقلية ومواهبنا , ولا فرق في ذلك بين المرأة والرجل ، فكلاهما سواء أمام القانون وأمام الله . التوازن بين الحقوق و الواجبات اساس حضارة. الحق في مقابل الواجب، والواجب في مقابل الحق. الحق أخذ، والواجب عطاء. ولا أخذ بلا عطاء، ولا عطاء بلا أخذ.  من ضمن الحقوق الإنسانيه الحق في الحياة، أي حق الإنسان في حياته، الأمان الشخصي حق الإنسان في حريته الشخصية، حفظ الكرامة ، الإضطلاع و الثقافه , حق العمل والإبداع . فلنراها علي حقيقتها مكتمله غير منقوصه فلنراها كيانا نابضا بكونها انثي تنعم بحقوق وواجبات . و بكونها المادي و المعنوي و الفكري .  نرمين فودة - مصر إثارة الجدل حول المرأه و حقوقها و نظريات التحرير و حلقات النقاش التي تدار حولها مستمره و لن تتوقف. إذا حاولنا ان نبدأ في رصدها سنجد ان البدايات كانت دائما تدور حول فكرة تحرير المرأه و مساوتها مع الرجل و حقها في العمل و المشاركه .علي العكس من الجدل الدائر في الآونه الأخيره, و الذي نستدل عليه من المؤشرات التي بدأت تشير الي المرأه بأصابع الإتهام ,بحيث تعتبرأنها وجودها في سوق العمل تسبب في أحداث البطاله بين الشباب علي سبيل المثال وبالتالي تتطالبها بالعوده الي المنزل . نظريات تحرير المرأه هي مجموعة مختلفة من النظريات الاجتماعية، والحركات السياسية، والفلسفات الأخلاقية، التي تحركها دوافع متعلقة بقضايا المرأة. يتفق أصحاب هذه النظريات على أن الهدف النهائي هو القضاء على أشكال القهر المتصل بالنوع الجنسي، ليسمح المجتمع للجميع نساءً ورجالً بالنمو والمشاركة في المجتمع بأمان وحرية. ومعظم هؤلاء مهتمون بشكل خاص بقضايا عدم المساوة السياسية والاجتماعية والاقتصادية بين النساء والرجال، ويجادل بعضهم بأن مفاهيم النوع الاجتماعي والهوية بحسب الجنس تحددها البنية الاجتماعية. يختلفون حول السبب في انعدام المساواة، وكيفية الوصول إليها، والمدى الذي يجب أن يصل إليه التشكيك في التعريفات المبنية على أساس الجنس والنوع الاجتماعي وانتقادها. لهذا، كأي أيديولوجيا، أو حركة سياسية، أو فلسفه، فليس هناك صيغة عالمية موحدة توحد اصحاب هذه النظريات .نشاطاتاتهم تكون غالباً عباره عن حملات في قضايا مثل الحقوق الإنجابية (الحق في اختيار إجهاض آمن وقانوني، منع الحمل، ونوعية الرعاية الصحية المتوفرة للأمهات)، والعنف في العلاقات الأسرية، وإسقاط الحمل، والتحرش الجنسي، والتحرش في الشوارع، والاغتصاب، والتمييز، وعدم المساواة في الأجور. و يجادل العديد من اصحاب هذه النظريات اليوم بأن حركاتهم هي حركات شعبية تهدف إلى تخطي الحواجز المبنية على العرق، المرتبة الاجتماعية، الثقافة، والدين، التي تتعلق بالمرأة في المجتمع. وتناظر في توسعات قضايا معينة وتأثيراتها على المجتمع العالمي مثل الاغتصاب، زنا المحارم، والأمومه في سياق الاشتراكية والماركسية ترى قضايا المرأة كجزأ ونتيجة للمجتمع الرأسمالي. يرى هذا الاتجاه أن قهر المرأة مرتبط بالاستغلال وقوة العمل عن طريق تحقير المجتمع لقوة عمل المرأة وأنتاجها في العمل مدفوع الأجر والعمل غير مدفوع الأجر (المنزلي). يكمن الحل لدي الاشتراكيات والاشتراكيين في العمل على تغيير المجتمع بصورة كلية وبالتالي تغيير وضع المرأه الأصولية ترى أن مشكلة المراة تكمن في شكل تنظيم المجتمع تحت النظام البطريركي والذي يستند على أفضلية الرجل. ومن تلك النظرة يصبح حل مشاكل المرأة هو هدم النظام البطريركي واحلاله بنظام يساوي بين الناس بغض النظر عن توعهم الجنس الاتجاه الليبرالي يرى أن حل مشكلة المرأة يكمن في تغيير القوانين والسياسات بصورة إصلاحية. لذلك فمن الممكن حل مشكلة المرأة بدون أحداث أي تغيير جذري في المجتمع، فكل ما نحتاجه هو تغييرات إصلاحية. ينظر ذوي الاتجاه اليبرالي لقضية المرأة من منظور فردي، كل امرأة كفرد قادرة على تحقيق ذاتها والمساوة مع الرجل حتى في ظل المجتمع الذكوري. في اليبرالية لا ينظر للطبقة أو الأثنية أو الجنسية الخاصة بالمرأة كعامل ذو أهمية كبيرة، فكل أمرأة قادرة على الاختيار والتغيير حتى تصبح مساوية للرجل. وعلي الرغم من ان المرأه الأن تترأس الحكومات وتدير الشركات وتشكل نحو نصف القوى العاملة في العالم لكن استطلاعا عالميا للرأي اظهر ان واحدا من كل اربعة اشخاص معظممهم من الشباب يعتقدون ان المرأة مكانها المنزل. واظهر الاستطلاع الذي اجرته رويترز ونشرت نتائجه عشية اليوم العالمي للمرأة وشمل اكثر من 24 الف بالغ في 23 دولة ان اشخاصا من الهند (54 بالمئة) وتركيا (52 بالمئة) واليابان (48 بالمئة) والصين وروسيا والمجر (34 بالمئة لكل منها) وكوريا الجنوبية (33 بالمئة) يتفقون على الارجح على انه يجب الا تعمل المرأة. وربما كان من المدهش ان الاشخاص الذين تتراوح اعمارهم بين 18 و34 عاما كانوا الاكثر تأييدا لهذا الرأي على الارجح وليس الجيل الاكبر والاكثر تمسكا بالتقاليد. المدهش حقا ان يصبح الجدل يسير في مناحي مختلفه تماما بحيث ان يتخذ شكل معاكس  نرمين فودة - مصر انباء متضاربه تدور حول صراع عدة نساء محبوسات داخل قلب واحد و عقل ووجدان هو نفسه . انشقاق يحدث يؤدي الي مزيد من التوترات مما يجعل الامور تحتدم اكثر فاكثر . و يا ويلك لو حدث اتفاق هنا تكمن القضيه, و تتعقد اكثر واكثر. عليك انت فك رموزها و ايجاد الحلول و ان لم تجدي نفعا فلتبحث عن البدائل .العراف قال هناك عدة نساء مجتمعات في ذات الوجدان انهن يتصارعن في الداخل يمزقن الاوراق و يكتبن جديد احلامهن و امالهن سيدمرن جدرانهن. عليك باتخاذ الاجراءات الحاسمه و الفوريه لا تدعهن انهن خطيرات  و انا اتابعهن عن كثب دون جدوي لا حيلة لي معهن هن المسيطرات ,و هن دائما مختلفات. يتبادلن الادوار و يتناوبن علي ذات الوجدان .يسرين داخل العروق يغذين القلب حسب اهوائهن يتلاعبن بالعقل لا حيلة لي معهن هن خطيرات. اتخذ اللازم, تاكد من احكام سيطرتك قبل فوات الاوان .اخشاهن ان طموحاتهن خطيره تتعدي كل الاسوار. اشتكي لي الوجدان في احدي المرات انهن يحاولن الفرار, و ان دقات القلب تحذر و اشارات العقل ترسل العديد من البيانات .و انت فقط تكتفي بالشجب و الاستنكار. واجهم الواحده تلو الاخري انهن يتبادلن الادوار. الرئاسه ليست حكرا علي احداهن. ففي كل مره تسيطر اقواهن علي الباقيات الي حين يعود الصراع من جديد و تحتدم المواجهات ,و تعلو الاخري علي نظيرتها و تستولي علي عرش الوجدان الذي يشكو الامرين انهن رهيبات لا يعترفن باية مواثيق للرحمه. لا يردن ابدا السلام و لا يتعاهدن علي الاستكانه لا يصلح معهن ابدا اية ائتلافات و او حكومه فيدراليه تجمعهن .هذا من المستحيلات يا ويلك لو حدث اتفاق .  العراف قال بداخلك يا وجدان عدة نساء . الرسائل تتوالي الواحده تلو الاخري و انت لا تملك ابدا احكام السيطره .كل ما تستطيعه هو بيانات تدعو الي الهدوء و تطلب نكران الذات الذي لا يملك حتي حق تقرير مصيره بين كل هؤلاء الجبارات من زار المعبد و تنزه داخل الوجدان سوف يعي جيدا حجم المعاناه و الصمود هذا الصمود كان من خلف ستار شفاف  العراف قال ان القبو الضيق داخل الوجدان تتصارع عليه بالداخل عدة نساء تتشابك ضفائرهن انا اخشي ما اخشاه لو حاولت احداهن الفرار ستقطع الضفائر و هي بمثابة الضمان اخشي ان ينفرطوا و تتوه النسوه داخل الوجدان وقتها لا يجدي نفعا عمل العراف  نرمين فودة - مصر مشاعر المظلوم المها جارح و جرحها لا يلتئم, و نستمر في محاولات المعالجه و دون جدوي, هذا فيما يختص بأصحاب الحقوق. ان تشعر بان لك علي الأخر حق أخذه واعتبار الأخر لحاله منتصرا و متجبرا لهو شعور لا يليق بأصحاب الأفئده و العقول الصحيحه. هل رد الحق نوع من انواع الإنتقام ام انه يعد خلاف ذلك و هو العداله التي تعيد كفتي الميزان الي الوضع الأصيل الذي لا يميل وحتي لا تتعلق احدي كفتي الميزان بطرف الأخري فتكسرها أو تحدث بها شرخا ؟ إذن الإنتقام هو عمل ضار ضد شخص أو مجموعة ما، استجابة لمظلمة حقيقية أو متصورة. على الرغم من أن العديد من جوانب الانتقام تتفق مع مفهوم العدالة، فإن الانتقام يعني ضمنا التركيز على إحداث مزيد من الضرر والعقاب . في حين أن العدالة عمومًا تعني الإجراءات عن طريق نظام من الأخلاق، والانتقام عمومًا يعني الإجراءات المتخذة من قبل فرد خارج حدود النظام الأخلاقي. هدف الانتقام عادة ما يكون إرغام الظالم أن يعاني القدرذاته من الألم أو أكثر من ذلك . العداله'عكس الظلم والجور والتطرف. أهداف العدالة الانصاف والمساواة والتوازن وعدم التعدي وهي مفهوم أخلاقي يقوم على الحق والأخلاق، والعقلانية، والقانون، والقانون الطبيعي المبني علي الإنصاف. في هذه الحياة المليئة بالهموم والأحزان . وربما الجروح والآلام التي لا تبـرئ .. من قبل إناس .سواء بقصد أو بغير قصـد . البعض منا يلجأ إلى التحاور والحلول الودية . لفهم الأسباب التي دفعت لحدوث الإشكال بين الطرفين ويكتفون بذلك . وترى فئة أخرى أن الإنتقام هو السبيل الوحيد ليشفي غليلهم وليرد إعتبارهم وأحيانا كرامتهم المهانة وكبريائهم المجروحه. أما عن الإنتقام من النفس فهو اسوء أنواعه, فقد يتم بشكل ممنهج و بذات الوقت يدعي صاحبه أنه يقوم بهذا السلوك دونما أدني قصد .بحيث أنه يوكل الأمور إلي الظروف , لكن من الذي يصنع الظروف بالأساس ؟وحتي لو لم يكن مشاركا بصنعها و مغلوب علي أمره, فهل من المنطقي أن تننصر تلك الظروف أم ينتصر من قام علي وجوده فكرة قهر الصعاب من الأساس و تذليلها من أجل الإعمار وهو الإنسان ؟ المنطق الطبيعي يؤكد ذلك و لا يقاطع أبدا هذه الفكره ألا وهي أن مركز الحركه هو الإنسان ,والمقصود هو حركة الأحداث و توجيه الظروف. حينما نعود مره اخري الي فكرة العداله نجد إنتفاء كل أنواع الضرر السابقه و لا نجد اية إساءه حينما يحاول الإنسان إسترداد حقه سواء الأدبي او المادي . في العداله متعه عظيمه و مشاعر بالإرتياح بعد معاناه ,وبالتالي لا مغبه أبدا علي هذه المسأله بل إنني لا أستطيع أن أجد المبرر الذي يجعل البعض يقدم التنازلات و يكتفي بالصمت . اصحاب القلوب الصامته التي لا تنبض طلبا لإحقاق الحق وإسترداده ينتمون إلي مجموعة المنتقمون من أنفسهم , فإن الإذعان لفكرة الصمت يحتاج لمجهود مكنون داخل القلب و ذلك لإستكانته و بالتالي فهم الخاسرون. الفكره أن ديناميكية الحياه تتطلب وجود الفعل و رده سواء في الحال أو بعد حين .في كل الأحوال فكرة العداله هي تقع ضمن نظرية الإنتقام ,ولكن تلك النظريه مركبه و تحتاج لفهم عميق حتي لا نطبق منها جمودها فنتحول إلي الجور وإيقاع ضرر زائد بمن أساء إلينا. الإنتقام بجموده غير محمود ومسئ للطبيعه الإنسانيه ,لكن العداله هي من أساسيات الكون وبريقها لا نستطيع الإبتعاد عن سهمه, فنجدنا ننشده و ننتظره و حينما تأتي اللحظه المرتقبه لحدوثها و إعادة إسترداد الحق, فإننا نستشعر سعاده ومتعه تسري بداخلنا وتعيد إلينا نبض الحياه العداله دون إساءه .  نرمين فودة - مصر بائس انت تحياها هكذا دونما اية اضاءات تنير لك ظلمتها ,هي هكذا خلقت و جبلت علي الظلمه .كان يلزمك شموعا تنير لك طريقك ,الا انك مسكين لا تعي ما تقول او ما تفعل. توجعني اوجاعك لكن لن اقترب ابدا لمدواتها .انا دوما اخشاك ,لانك بري لم تتروض بعد . انا المتعبة لن اضيع ابدا اوقاتي في تدريبات تشبه اعمال السيرك . نعم الحياه تغيرت و اصبحت اكثر سرعه . انت حتما لم تلحق بالر كب حتي حينه .اتعاطف معك لكن للاسف دون ان اتحرك صوبك. يبدو انني ثقيله لا اترجل كثيرا .اوقاتي محسوبه, و انت ضيعت الاوقات دونما اكتراث .ربما كنت مدللا يا مسكين, و الان انت مازلت تحبو في عالم متغير بسرعه فائقه .الساعات لا تعنيك في دنيا الفنتوثانيه. الحقيقه انت لا تستحق معاناتي و شجوني تجاهك. حالك اصبح مهرولا لدرجه انك فقدت حتي شغف الاخرين, و زخم المحيطون الذين حاولوا دوما استفاقتك دون جدوي. و هذه فقط احدي صفاتك لو عددتها لاحتجت لعدة اوراق و اقلام تمتلأ و استبدلها كي اصفك .انت احدي العثرات التي تلقي دونما هواده في الطرق ,و اللوم علي من القاها, لم يكترث ابدا باحوالك . من القي بك بين ادغال الحياه هكذا مجردا من اية خطط للسير و العبور قضي عليك للابد .انا لا اجد الامال في محاولة انتشالك اراك وصلت الي المنتهي و شلت حركاتك. انا لست طبيب انا لا استوعب ابدا التركيبه الكيميائيه التي تسير ذهابا و ايابا داخلك. هي مجهوله تحتاج لدراسه خاصه. يبدو انك تداعيت الان من شدة الاعياء, لكن مازلت تستكثر علي حالك التغير. انت تشبه كثيرا الانظمه المتهاويه التي اصبحت كطائر قصت جناحاه, و مازال يقفز قفزات لا تثير سوي الشفقه, و كل ما يحدثه هو مزيد من التشنج و هرجلات نهايتها سقوطه منتهيا ,لن يستريح الا بنهايته. قص الاجنحه ابدا لا يكفي هي فقط حلول مؤقته لا تفي بالغرض ,و ان سقط منتهيا لا يصح ان يترك هكذا ملقاة اشلاءه تشتت السائرين بل لابد من مواراة الرفاه و تطهير الاماكن ,هكذا هي السيناريوهات المدروسه. في حال وجود بري مثلك لم يعتد حياة العشب. انت تراها قاحله في حين هي فقط تحتاج لمن يروي ظمأها لتنبت خيراتها. شطئانها خلابه لا تلوثها ,بل ارحل دونما نبش رمالها انا يستفزني فقط امالك العريضه و ثقتك التي لا تستحقها يا عبثي  انت ضائع لم يعد لسلوكك معنى في الحياة ولم يعد لأفكارك مضمون، وإنما تجتر أفكارك لأنك فقدت القدرة على رؤية الأشياء بحجمها الطبيعي ويلاتك تزداد يوما بعد يوم .تطالك بلهيبها, ربما تتطاير شظاياها حولك, فلن اقترب ضيعت الثمين و النفيس فداء للحظات دلالك البائس الذي لا يقدر بثمن سنوات عمرك التي لم تنجزها .  خسارتك كبيره و تعاطفي معك ينعدم لحظة تلو الاخري, تكاد تنقطع صلتي بك بنهاية اخر حرف اكتبه لاخر كلمه تشهدها الصفحه .

بائس انت تحياها هكذا دونما ا

لما لا نبادر بتكوين معتقداتنا مبكرا كي تصبح اثاث ثابت و دائم نحمي به انفسنا من رياح العصف و ازمات الازمنه. يولد الإنسان بلا خبرة، ثم يبدأ في التأثر بمن حوله، فيأخذ عنهم اساليب الحياه ،و بذلك تنتقل العادات من جيل إلى آخر.
ويظهر ذلك في الأفعال والأعمال التي يمارسها الأفراد، ويعتادونها، وتمثل برنامجًا يوميًّا أو دوريًّا لحياتهم.
ان نكون داعميين لابنائنا منذ البدايه, و نساعدهم في وضع اللبنه الاولي بالكيفيه و الاسلوب المناسب الذي لا يتنافي مع مبادئنا و ثقافاتنا, بحيث يصبحون اشخاص فاعلين في المجتمع . فتصبح تلك اللبنه اساس يستطيعون تحميل المزيد عليه دون عناء.
دائما اتذكر الجدول المدرسي و لا استطيع ابدا نسيانه, لانني كنت يوميا انخدع فيه و اشعر بالضيق الشديد منه ليلا . ذلك عندما كنت اقوم بترتيب حقيبتي تبعا لهذا الجدول واتسائل كيف سيمر اليوم وهو ممتلأ هكذا بالعديد من المواد الدراسيه ؟
و لكن الطريف و الذي ادركت مغزاه الان, هو ان اليوم كان يمر مرور الكرام و نتنقل بين مواد مختلفه ننهل منها و كذلك بين حصص مخصصه للموسيقي والرياضه .
اذا تفكرنا جيدا في جدول المدرسه لوجدنا ان الالتزام باوقات محدده و تقسيم الاوقات بين الانشطه امر مطلوب جدا.
قراءة الجريده اليوميه عاده محموده تجعلنا نتنزه محليا ودوليا دون ان نبرح اماكنا .لكنها عاده مرتبطه فقط ومع الاسف بالاباء دونما الابناء.
لما لا نمرر الجريده اليوميه علي ابنائنا ايضا الواحد تلو الاخر ,و نناقشهم فيما يقرأون حتي يشعروا بالمتابعه و باستمتاعنا بما نسمعه منهم ,عن طريق السنتهم الصغيره من اخبار و احداث مختلفه .
هذا به مغزي هام ملفت للانظار. ان يتشكل الاساس المبدئي لابنائنا مبني علي النظام و الالتزام. مسألة الجريده اليوميه هي فكره اراها تستحق الدراسه. معظمنا يستمتع بفنجان قهوه مع الجريده ,و لكن ان نفكر في المشاركه في تلك الجريده مع ابنائنا فهذه المسأله تستحق التفكير و الاقدام علي فعلها .
كذلك متابعة الابناء و مشاهدة ابداعاتهم, عن طريق الملاحظه للوقوف علي الجديد دائما لديهم و معرفة مواهبهم. ذلك
لاعطائهم الفرصه لتنميتها, عن طريق توفير ما يلزمهم من ادوات و تشجيع لممارسه تلك المواهب. علينا ان نضع مواهب ابنائنا ضمن الجدول المعمول به ايضا .
هكذا تكون المتابعه اكثر مرونه و اقل عناء بالنسبه للامهات. فالالتزام و النظام يتيح لنا الارتياح و الهدوء و المتابعه المقننه ,دون اتلاف لمجهوداتنا و تبديد لطاقاتنا .المنفعه تشملنا ايضا كما شملت ابنائنا . النجاح و ضده الفشل الكل مننا يريد االنجاح. النجاح مطلب كل الناس, ولكن الذي يريد أن يصل إلى النجاح يجب عليه أن يكون صادقاً في طلبه للنجاح ,وأن لا يستسلم عند أي موقف أو فشل . بل يحاول حتى يصل إلى النجاح الذي يبحث عنه وإذا حاول وفشل في المحاولة الأولى, يحاول المحاولة الثانية ولا يكرر الخطأ الذي وقع فيه بالمحاولة الأولى, أي يستفيد من اخطائه و لا يياس و لا يستسلم فلنضع ايدينا علي البدايات و لنخطو اولي الخطوات نحو بدايه حقيقيه لنضع انفسنا و ابنائنا علي الطريق الصحيح لعمل جدول زمني لكل ما هو نافع و ضروري للحياه
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-