مفاوضات سرية لنقل النفط من إيران إلى سوريا

 


القدس المحتلة- نور نيوز:- كشفت القناة الإسرائيلية 12 انه من الممكن أن "إسرائيل" على وشك إبرام اتفاق ثلاثي واستثنائي جدا مع إيران والولايات المتحدة، والذي من خلاله تدرس إمكانية السماح بمرور النفط من إيران إلى سوريا.

 

وبحسب القناة فإن 3 ناقلات نفط في طريقها حاليا من إيران إلى سوريا عبر المسار البحري، حيث كانت تستخدمه إيران بالماضي لتهريب السلاح إلى سوريا وحزب الله، وكجزء من استئناف الاتفاق النووي، فإن الولايات المتحدة تدرس سلسلة من التسهيلات لإيران حتى تعيدها إلى طاولة المفاوضات.

 

إحدى هذه التسهيلات السماح بمسار نقل النفط، لكن إسرائيل منخرطة في هذا بشكل نشط وكبير جدا، الفكرة هي أن توافق إسرائيل على المسار بشرط أن تكون رقابة أمريكية، شفافية إيرانية وان ما يمر في هذا المسار فقط نفط وليس وسائل قتالية.

 

 

ونشطت إسرائيل في الماضي بهذا المسار حين تم استخدامه لنقل الأسلحة وعملت على إحباط هذه العمليات، لكن الرسالة والتحذير الحالية والتي نقلت إلى الأمريكيين والإيرانيين تتعلق بالحاجة للرقابة والإثبات ان ما يمر من هناك فقط نفط، وإلا فإن إسرائيل لن تقف مكتوفة اليدين.تقول القناة 12.

 

وأفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية اليوم أنه في شهر آذار/مارس الماضي عقد اجتماع سري في شرم الشيخ بمشاركة مسؤولين في الجيش الإسرائيلي ومن الجيش السعودي تناول قضية التهديد الذي تشكله الطائرات المسيرة من إيران، وبحسب التقرير من بين المشاركين في الاجتماع كان رئيس هيئة الأركان الإسرائيلية آفيف كوخافي ورئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة السعودية فياض بن حامد الرويلي.

 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-