(هكذا كنا، كما أرادوا أن نكون، حين تكون الحرب)

الأديبة: عايدة الربيعي - العراق لطالما أتى طيفك الشريك، ناصح القلب شفيف آمن ، يعيدني لأتذكر إن للبوح طلائع .لطالما كان شجاع لا يشق له غبار وكلما نبتت في نسيانه أعادها من جديد، تضفر في رأسها إكليل أفكار الأثير وتمضي، وطلائع النهار تأبى من أبى جافيا في أطلاق الوصال فيسوق تحاياه سرا في معارج الطريق وسحبا تتقاطر من الماء الرفيف فيرف لها هدبا في خفق خبا على مياسم الرقيم ، حتى دُهش صبحها من مساء الوصال المختوم بالرحيق، أيلد من جديد؟؟؟؟؟؟؟ بطلائع الياسمين الأبيض يحييها بطلائع شوق تحمل جناح ضوء يشرق فيمحو ضوء الكواكب بنور ذكرى اندثرت تحت الحنين أرست أفلاكها على شواطئ الرمال، يحييها ليحطم واهيا كل الخصومات بعودة عبق نث شذاه يتوالد على صفحات أوراقها ندى الصباح ، فيدق ويرق في المعاني ويتضوع كونها بشبو المساء يعيدنا إلى هناك من حيث انتهينا من طلائع البوح الأليم ليطرز ببروق ببرود بشواظ مقلة غفت بعد ارتحال،فأتذكر كم سال طل فتآلف سحبا بعد الشتات على وجنتي الصباح . أيلد من جديد؟؟؟؟؟؟؟ بطلائع الياسمين الأبيض تمسك جذلا وباسلا وقص لها العمر على بساط علاء الدين قمران واحد عند النهار عكس النظام وآخرا عكس الأنام كلما يغفو يصحو في الكرى حاسرا زائرا بشوق إليها يجيء، رغم البيوت رغم كل الحواضر في حوار من لواعج الهوى ليلاقي ما أحتبس منذ أن تخلفا في افتراق طائفين حذرين صامتين توقفا متلكئين في قلوب واجمة جاهلة تتحاشى كل ما كان من بياض الطلائع. أيلد من جديد؟؟؟؟؟؟؟ بطلائع الياسمين الأبيض نثر كنانته ماكثا عند سطور دونتها بسلام ليطرق نجوى أوراق أغصان الياسمين على أبواب ذكرى خبأتها في صفحات الفؤاد بين طيات حلم لصورة طفل مازال يجهل هز المهاد وقد جفا حاسبا أن المواسم أجهضت قطافها ودائعا في سلال راقدة في ثنايا اليباب لا.. كم أخطأ حين أبتعد زيفا .. فأن المواسم أسمى أن تكون بلا حصاد،أتقى ذاهبا ناسيا بمحتوم الإياب نثر أفيائه بيادرغربة وكأني انظر قابلا صلصاله من غير التراب فكلنا من آدم وأدم من تراب، منها نلد أجنة ثم إليها نعود، بطلائع نتوالد وننعم القلب مليا بخيالات الصور نقتحم النفس عنوة لنرتق خاطرا مر بسرعة برشاقة بشجاعة بملاح العبر بحس فاطن خافق من ذوائب تلك الرسائل، لم يك ناظما ولا شاعرا بل كان أشهى من كل القصائد بطلائع يحييني فأتساءل : أتزهر ببياض من جديد؟؟؟؟؟؟؟ الأديبة: عايدة الربيعي - العراق حين يحاصرك الطغاة في كل مكان، ما عليك إلا أن تصنع أشرعة للخلاص،وأن تخوض تجربتك بحزم وصمود وحكمة ثم تطلق رسالتك.وترسم طريق المستقبل، تنسجه بأحلامك الكبيرة، ولكي يتحقق ، عليك أن تعيد الثقة بالنفس والالتزام المبدئي بالقضية بكل ظروفها، أن ترفض كل أنواع المساومة ،وقرر انك المنتصر إذا ما بدأت بنصرة حلمك،لأن ما نسجته هو من صنع يدك. طف في بحر التحدي وان تهشم القارب تذكر إن الخشب المتبقي منه سيطفو على صفحات البحر ، لابد من الإمساك ببعضه والتشبث به من اجل النجاة لأنك تملك الإرادة الواعية والإيمان بالنصر وأعتمد البلوغ إلى الضفاف وسط الصخب وتذكر إن من يغزل الأشرعة هو سباح ماهر لا يخاف العوم؛ لأنه لم ولن يغرق.. حينها عليك أن تكون مساوما بارعا في ظل ظروف القضية، صادقا في رغبتك من أجل التحرر و تحقيق هدفك السامي. نحن اليوم أمام تحديات سياسية وثورات نحو التغيير،صار هناك المهم والأهم وتعددت الجبهات والمطالب نحو التغيير ليس في الميدان السياسي بل شمل الميدان الاقتصادي والثقافي والاجتماعي بالضرورة. ومما يجدر ذكره أن صحوة الثورات قد تفجر في حياة المرأة ثورة تلتحم تماما بنبضها اللا منتهي إلى حد ، فانخرطت وبشكل بديهي لتشارك في الخروج توجهت إلى الساحات للمطالبة في استيقاظ العقول النائمة. (المرأة المعاصرة) حثتها المواكب الرافضة والحاشدة في الساحة العربية وصارت تترقب هطول الغيث وتصر أن لا تكون بعيدة مقصية عن تلك المدارات..يعتريها اهتمام داخلي مكتنز تجد فيه أحساساً مترابطا مع مجتمعها نحو حركة تمنحها حاضرا ومستقبلا معني بالحقوق.. ولا ماتزال تبحث عن طريق لها في كل الكون لتعبر به إلى عصر يقرأ - حضورها بلا أخطاء -. إلى مرافئ تكون ملاذا ً لأرض أفكارها، تبني فيها أساسات أحلامها التي تركتها في إقصاء مكسور، أرض تتنفس فيها الهواء الطلق - بعيدا عن عتمة الدهاليز- التي جعلت منها كائنا مضطرا يعتمد على الآخر في تمضية وتسيير أموره.وحتى يومنا هذا لازالت تبحث بوعي عن الزمن الجميل في مجتمعات شاخت على هضم مهامها دون الإشارة إليها إلا بشكل بسيط حد (اللا إشادة؟!) ولأنها المضطهدة على النطاق الأكبر عليها أن تسافر على ظهر سفينة (لا) يقودها الرجال بعيدا عن قبضة النساء تعبت أمهات قضاياها في طرح مٌنَظَرْ وكلت الأنفس بالرضوخ إلى تهميش أكثر على طاولة التطبيق الحقيقي .. المرأة الجديدة قادمة من الواقع الذي لم يفقد ذاكرته بعد من صورته التي أطرت على جدران الحياة المملة لها ،وهذا عبء آخر في مسيرتها الجديدة ،لتعبر كل الخطوط للوصول إلى مرسى تشكل فيه ذاكرة جديدة لحياة دون أخطاء يكون ملزم في قراءة صحيحة وصحية لموقعها الذي لابد أن تتبوأ فيه مكان رفيع.وتلك رسالتها الأساسية لخلق بوادر التغيير.. لتحرق كل دفاترها التي أكلتها سنين الإقصاء ،وتغادر شواطئ التعاسة والبلادة، لتهجرها دون رجعة، لتغرق تلك المراكب المنخورة التي سرقوا منها كل ما كان مخبوءً في جوفها وهربوا كالقراصنة دون مبالاة بوباء العاقبة. علينا قلب النظرية الخاطئة وتصحيح الموقف،وعليها هي أن تمتلك القرار الذي تنطلق منه في( تسيير ذاتي لمصيرها).برؤية أكثر سعة وتوغلا في إرساء ثوابت عملية التحول الايجابي،والذي سيكون السفر نحو بقاع تحمي عملية التحول بولادة حقيقة جديدة بعقل جديد طال انتظاره .فلا مبرر لاغتيال الحريات ثانية لأي كان وعليها أن تنشغل ب (عملية التغيير)أكثر من أي وقت مضى وأن تتذكر إنها تسير نحو زمن قادم جميل لها، لأنها قادمة من زمن رديء يخنق حضورها الوارف إذا ما أتيح لها المثول ولو اخذ مكانه-المثول- الصحيح لكان ثرا في عطائه، عليها أن تتجرأ لتطالب وهذا لا يتأتى بسهولة ،دون دعم الأحرار لوصولها جادة الموقف، وأن (لا تنتظر) من الآخر أن يبدأ لأجلها لان أحلام المرأة كبيرة هي تصنعها،ولابد أن تحققها هي أيضا أن تعرف مالها وما عليها لتحدد أهدافها بقانونية تشرع لها حقوقها ، لتدل على عنوانها الجديد في ظل التحرك الرافض ضد الحكومات والعادات التي لا تنتمي لدين حقيقي أو شرع منزل، تلك العادات التي بددت واقعها الإنساني بطغيان مستبد لا تقبله وهي تعيش في زمن التحولات عليها أن لا تخضع إلى أن تكون مبعدة؛ لأنها اليوم في صميم هذا السيل العارم نحو التغيير أنها تخرج بعينين غاضبتين وتصرخ لتموت الحكومات التي لا تسأل عن النساء!لتذهب إلى غير رجعة المؤسسات التي تخذل حضورها بفسادٍ متفش. ربما ،يستغرق قراءة الرؤية الجديدة لها كبقاء الشمس ساطعة على مدى تحقيق الحلم ؛ لأن أي تغيير في أي من القضايا الحاسمة سيكون صعبا شرط أن ، تتواصل هي بذكاء وفطنة وثقافة وبمتعة وحرص كبيرين لأنها ستجلس وتتبوأ لها مكانا يليق بانتظار انتظرته في مراحل كثيرة ولم يأت. ستحقق الكثير دون أدنى شك لو عزمت وقرأت حقيقة وضرورة الموقف كونها قطبا مهما في اتجاهات الحياة لا سائحا على جزرها النائية. عليها أن ترفض من أن تكون مادة رخيصة في تصوير المشهد الاغرائي الرخيص المتداول؛لأنها رمز هام للوجه الثقافي تنطلق من حدود الزمان والمكان بجدية الموقف وهذا ما تعمل عليه أكثر المثقفات الحقيقيات المرأة الجديدة لديها نزعة تكشفت عن صراع، لكشف واستقراء وبحث حقيقي وباستمرار لحث الخطى من أجل الوصول إلى الأفضل لها والأنبل والأجمل والأليق لحضورها( إنها آية من آيات الله) وفي ظل الثورات الداعية للتغير عليها أن تكون كائنا يقتحم تلك القضبان التي سجنت عطائها – كفاعل-، لا،- متفاعل- عليها أن تنزع ذلك الثوب الرث المرير في نسيجه والجلباب الجاهز كقالب لحياتها بقبضة من إرادة قوية برأس مرفوع وفم يصرخ . لتنهض النساء لارتداء ثوبهن الجديد المدهش ليكٌنَ ثورة على المعلوم الجاهل والمستهلك (الخطأ الشائع) عن مقدراتها. لترفض البقاء في مرافئ الماضي بالسفر إلى المستقبل الذي ينتظرها بألق حضورها ولنتذكر أبداً إن العصور القادمة ستكون لها نساؤها اللواتي لا يقبلن بارتكاب نفس الأخطاء فهن بالتأكيد لا يقبلن بالانسحاب، إذا لنقرأ حضورها مع التغيير، بلا أخطاء. الأديبة: عايدة الربيعي - العراق هل أصبح هو معجزة العلاقات والانطلاق إلى برية الشبكة الكبيرة الواسعة. أنه الانترنيت وقواعد اللغة الع....صرية. أن العالم ينفتح ليقربنا زلفى وكأننا دخلنا في شرعة الحياة في -ثراءها - في محاولة لاستنباط الدواخل وهذه خلقتها الحاجة. ولكن، لم أتصور إن لغة التكنولوجيا لها مناخات (جريئة) كما لها مفردات علينا أن نتقن استخدامها واستعمالها كمصطلح يتماشى ولغة التقنية الحديثة والتي لا نستطيع نفيها بل صار اعتمادها من قبل الآخرين عادة يومية ولا يمكن الاستغناء عنها، حتى صارت تقليدا و مدخلا يعتمده معظم المثقفين في العالم وغيرهم كمدخل لاستجابة سريعة لدى المتلقي .  كيف استطاعت ثورة العولمة –التكنولوجيا الحديثة- أن تعيش وبصورة موجزة سريعة بكينونة هذا الصلصال الحساس وبمشاعره ؟ باعتقادي سيبقى الكون حاضنا للكثير من اللغات التي تضاف إلى قاموس العلاقات الإنسانية ومنها اللغة العصرية للانترنيت ولكن هل لنا أن نقلق قليلا تجاه ذلك؟ لا بأس من وضع قانون وأصول لهذه اللغة بل لأنه لا يوجد قانون أو حارس بوليسي لهذا العالم الشاسع من الاتصالات صار اختراق الآخرين وخصوصياتهم أسهل من أي شئ آخر وتدبير كل الحيل بواسطة الفوتو شوب أو الاستنساخ واللصق أو الدخول عليك متى ما شاء!  وللأسف البالغ مازال البعض في الإلف باء من تلك الأصول والقواعد(الأخلاقية) وفي تجاوز القانون العرفي الإنساني باستخدام هذه اللغة السريعة في اتصالها مع الآخرين بشكل يسئ كثيرا لمورو ثنا الأخلاقي بل صار استخدامه برومانتيكية عالية ليعبر بها عن رغباته ليبدو (رجلا آو امرأة) ببدائية عجيبة في زمن متحضر( وما أكثرهم في خلق فضاءات تحمل رومانسية يملأ بها سلاله فينتصر؛ كي لا يشيخ) هذا القول لا يمنع أنه هناك أناس متحضرين مختصرين لهم نقاء السريرة التي أنضجتها شمس الأخلاق في التعامل مع الأخر ضمن نفس الاستخدام لهذه التقنية ولكن بشكل إنساني يحملك أن تشكر الله على معرفته وتواصلك المعرفي معه.  وكالعادة في مجتمعاتنا تبقى المرأة المتضرر الأكبر والأكثر في دخولها هذا العالم المعرفي الشاسع وغيره وتلك ضريبة عليها أن تدفعها شاءت أم أبت لسبب بسيط لأنها تكتب وتنشر و تنشر صورتها مع المقال أو النص لتمارس حرية التعبير عن الرأي،لأنها لا تريد أن تبقى خارج الساحة ومبعدة، وهذا فتح المجال أمام من يتعامل بسطحية الشكل الذي يريد أن يبدو عليه ليفجر ما هو- مطمور في داخله -!! إن ابتعدت هي عن المشهد وجه أليها الانتقاد أو يتناقدون على إنها إنسان بدائي بعيد عن التحضر أولا يتفاعل ولا حتى فاعلا في مجتمعه! والخ من الصفصطة في الكلام على المنصات  لا ادري من منا البدائي ومن المتحضر؟ شخصيا وقبل ثلاث سنين كنت أرفض كل الإضافات على المسنجر، إلا القليل جدا وربما من يقرأ مقالي هذا سيتذكر ذلك، السبب لأضع واخلق بيني وبين الآخر مسافة ضرورية وكنا في هوس هذا العالم الرقمي ومن اجل احترام الحرية الشخصية وهناك من كرر الطلب وكأنه لا يستطيع العيش بلا ها.  لا عيب في ذلك قط ولكن كان علينا أن ننظم أنفسنا قبل أن يحتوينا هذيان النت وإخوانه.. كم خنا ذاتنا مع الآخر وكم خنا الآخر مع ذاتنا وكأننا كنا نطبق تجاربنا الشخصية هنا، ليس الجميع ناجحا في حياته ، ولا الكثير فاشل ولكن ذلك لا يخلق مبررا للحالة قط. هل أصغينا إلى لغة الخيانة هنا وهل فعلا هذا شئ حقيقي أصلي؟ هل هكذا صرنا فجأة ومنذ البداية ؟ونحن مازلنا نجهل الكثير.. إذا لماذا؟! هل صار النت وإخوانه فرصة لاختراق جدار الذات عبر الذات المطمئنة والرغبة في قرصنتها. البعض يبرر هذا التواصل بأنه الهروب ممن نهرب ولماذا؟ وهل يستوعبنا المسنجر أو السكايب أو حتى تلك الرسائل الفاشلة؟ على العكس نحن هنا صرنا نعرف أنفسنا أكثر ولا ادري هل هو هذا الحل الأمثل للتخلص من العقد الاجتماعية في فشل حياة البعض منا، هل يستنزف المخزون المعطل ؟ هل صار الواقع لحياتنا اليومية قضبانا تنفرج مغاليقة بمجرد نقرة زر ليصبح العالم بين يديك لتصول وتجول كيفما اتفق؟ كل هذا جعلنا أن نبدو غيرنا، وربما اصغر من حجمنا..وما أصعب ذلك. قبل فترة قصيرة جدا صرت اقبل الإضافات لبعض الأصدقاء شعراء آو أدباء لمعرفة هل باستطاعتنا أن نخلق صيغة مثالية في التواصل رغم بعد المسافة والأنظار، ولكن للأسف أكدت الكثير منها فشلها. وياليتني ما فعلت لأخسر تلك الصور الجميلة التي شكلتها عن شخصيتهم والذين كانوا يمثلون حالة كبيرة عندي على الأقل. بل في فترة أصبح المايل يمثل لي حالة إعياء فصرت ادخل (offline ) (مطفئ خارج الخط). وقد أراحني كثيرا ذلك لفترة ولكن تبقى الحاجة للتكلم مع أقاربك أولادك عملك ..مسالة تتطلب أن تبقى ضمن ذلك المجال (online) .. فكرت أن اقفل كل شئ في لحظة ما. وفعلا قفلت الفيس تماما واستحدثت لحد ألان ثالث إيميل لي لضرورات، النشر والتواصل اليومي مع اصدقائي وفلذات القلب البعيدين بأقصر وأسرع الطرق..ولم تحل المسألة لان الفكرة والعيب ليس في الايميل الجديد آو القديم ولا في التواصل عبر السكايب ، العيب فينا نحن. ولم يكن الحديث على المسنجر خلاصة الخلاصة ولا هو معجزة الاصطدام بالبعض على تلك الشاشة قط. ألنت حول أبجدية العلاقات إلى شكل آخر أصبح مع الزمن عادة حقيقية لا نستطيع أن نتجاوزها لأنها يومية وللأسف باختراق عجيب لخصوصيات الآخر فكيف لنا أن نتجنب فخ الشكلية؟ الإيميل كان المحاولة الأولى للخروج من الشكلية القديمة والتحرك على المحور ذاته في المكانية والتراسل القديم ..يا ترى؟  هل سنبدأ بالبحث والاشتغال على معادلات جديدة تنقذنا من العولمة المتدهورة التي أساء بعضنا استخدامها بعقلانية التواصل وعلى ما يبدو هي لغة غير منتهية مستمرة ومحاطة بتحولات حضارية تدفعنا أن نغير جلدنا القديم، أن نغير حركة أصابعنا بدلا من القلم صارت لوحة الكيبورد والمشاعر غيرها والسلوك غيره نسينا أن أجمل ما يميز الإنسان هو سلوكه تجاه الآخر.. لسبب بسيط ذلك يعكس تربيته وتعامله مع الناس (التربية عملية متداخلة، إذ لا تأتي بثمارها المرجوة دون الاهتمام بعناصر أخرى مكملة لها) وعلينا كمثقفين أن نهتم بالمكملات الأخرى، بسلوكياتنا اليومية وتلك هي الفلسفة التربوية وأهدافها وضوابطها والإنسان الواعي خير العارفين كونه العارف الأول في ممارسة وتطبيق هذه القيم على أرض الواقع تلك هي التربية الاجتماعية وهي مسألة مهمة وغاية سامية برأيي ومن لم يغرس في نفسه الفضائل الخلقية، ففاقد الشيء لا يعطيه، سواءً كان في إطاره الأسري الخاص،أو في واقعه الاجتماعي  كما في الحديث النبوي : "إذا لم يعمل العالم بعلمه زلت موعظته عن القلوب".  لنكن شجرة منتجة وملتزمة فكراً وعملاً بالقيم الإنسانية.ولا (ما يحل للرجل يحرم على المرأة ).إذ علينا أن نقلق كثيرا حيال الأمر. ملحوظة: ما وصلني من ردود وتعليقات لم تهزني قط ربما تألمت في أول ساعتها لكنها زادتني إصرارا في مواصلة مابدأت أن شاء الله) حسبي الله ونعم الوكيل. الأديبة: عايدة الربيعي - العراق تأمل: لست ادري لماذا يتملكني شعور وأنا اقرأ قصص شهرزاد، وكأنني ائتزر ليلها لأتقمص ذلك الدور في قصر أو مأوى استوطن فيه أروي فيه قص لأرتوي من سرد تلك الأستعادات والأسترجاعات في مناخ نفسي لايتكافئ و ذهنيتي التي احملها (كوني ارفض الرضوخ)فأحاول أن اقلب ذلك الواقع إلى عكس الأدوار لأنني فعلا أحس بأن الزمن كان يخرج من يد العزيزة شهرزاد في عصرها الذي لا تحسد عليه طبعا هذا لايعني أنني أحاول أن اقر بأن العمل القديم غير مجدي وأنها خاسرة، على العكس. لكن شعوري يجعلني أتعالى على ذلك الشهريار الطاغية وغطرسته لأجعله يبتلع اعتذاره على مضض عن كل آثامه وانتهاكاته لحرمة الحياة انتقاما.. هل هي لعبة ثأر؟ أم تأمل من رفض ربما هي محاولة في أن العب لعبة النسيان لحقيقة تلك (الألف ليلة)، استحضر القصة من جديد، في حلة جديدة كأنني أألفها لأول مرة، لعبة تنم عن عافية في أماسي امنحها كل إحساسي لأتلمس ذاكرة الانتصار بدقة، والفوز من جديد في أوراق ألف وليلة جديدة، مما يجعلني متورطة ألاحق مستقبل لا يتذكره الآخرون في ذاك العهد أتصور آبدا إن سرد الأنثى (آنذاك) في تلك المحنة كان كل شئ كأنه برق ائتلق في ليل لاعمر له أتصور متخيلة آبدا، كيف كانت ذاكرة امرأة تتوقد، لتكتمل بممارسة لعبة السرد المسائي لطفل أجحفي يخبئ النعاس في جفون الأغفاءة ليستمع الكرى على نحو مميز لأبجديات تلك المرأة الليلكية لترضي غروره (لتسوي عقدة مزمنة لازمته) لكنها لم ترضي ضميره هل سيشفى شهريار؟ هل يفترسها صداع الاجتياز؟ كلام صودر من شرفته آمراً : استمري وتستمر،يدها على قلبها أحس بخفقان قلبها يحس بنشوة الاستماع فأي ملكة تلك، تحفظ وجودها بذلك ألحكي وتلك الروايات السردية، فتربط الماضي بالحاضر ثم العودة إليه لبقاء آني لصبح آخر؟ تتذكر الأبطال البواسل، ترسم تفاصيل الأحداث، حين يذهبون حين يموتون، تتذكر المستقبل تلتصق بالحياة و برمقها وبالحاضر لبقاء أطول في دائرة الصراع التي تحتم حتفها،لم تمتلك حينها حبرا ولا ورقا فقط عيون ترنو إلى أبعاد المصير الذي ينتظرها تحكي تخدره تفلج أعصابه تمنعه من إلحاقها بقطار المنون بسلاح تمتلكه عن فطنة فتجود بالدفاع به – حنجرتها- وتلك الفطنة التي تتألق بها مساءً فيعانق هو مساءاتها بلهفة واشتياق في كل رواية حتى يصيح الديك ودون أن يشير إلى قتلها تلك إذا إشارة مرور تتجاوز ما قدر للأخريات قبلها، بل أحس كأنه يلثم مساؤها تتجاوز الليلة تلو الليلة بحثا عن صبح جديد في إشارة جديدة لأجل لا يخاف الاحتضار بقدر أن يبقى الجلاد صامتا بغروره وتيه نرجسيته كي لا يجلس على رمسها ليتمم لعبته أسألك شهرزاد؟ من أين لها كل هذه الموهبة التي تحصي ساعات السرد وتوارث الأبطال؟ اصمت متسائلة؟ كم كانت وفية شهرزاد لتحمي ألف امرأة وامرأة في دوام قصصها كم هي مخلصة لألف امرأة وامرأة أزورها وأراسلها عبر مخيلتي! كم مرة انتصرتْ؟ وهي مضطرة للاستمرار وسط القمع أنها تتحرى الليالي بفعل مدروس منطقي لتتجاوز اللا منطق. فأزور ضريحها.. ارتدي قميص نسجته ببراعة في فن سردي..ليكون جلبابي أحاول جاهدة أن استعيد مناخ من الصعب استعادته؛ من الصعب استعادة نفس الزمن وقد خرج من يد تتنصل لوقوع المحضور أحدثني مندهشة: منذ آماد قصية انتهت اللعبة وقد لعبت دورها كما كان مقرر أن تلعبه ولكن الذي حصل أني بدأت أسجل في سياق حديث لأغيب ذلك الحدث وأبدأ الموضوع بمنتهى حرفية شهرزاد برؤية امرأة تبحث عن فضح جوع شهريار لتلك الشفاه الراوية وهذا طبيعي كامتداد لريادتها في ألحكي الممتع كي لا ننفصل عن الحياة - علينا أن نتنفس أطول حكاية في الحياة- من أجل الحياة. كانت ماضيا ودورا قويا في حضور تشهد عليه النجوم والليل وكل الأشياء المسائية كانت تطوع تلك المساءات تحت تصرفها! امرأة أحبت أن تنحت من السرد ليلا طويلا ومن القمر مصباحا يضئ سطورها تستوطن، تأتلق، في جوف الليل صبحا؛ تسترعي انتباه ذلك المخلوق الرمادي لتعيق فكرته في القضاء عليها أنها جديرة جديرة شهرزاد بأن يعمل لها الرائع (محمد غني حكمت تمثالا وسط بغداد) في توهج الصعود وإبداع مضمونةٌ ٌ نتائجه رغم أنها لا تمتلك الزمن آنذاك ولا الصولجان.. فبقيت.. حينها كان هو يمتلك الكؤوس وكل اللحظات لينظر إلى عينيها الخائفتين كانت تمتلك البصيرة والمعرفة والتحكم بالصدفة أو بدواليب الحظ كان يمتلك الخمرة والإنصات وعقدة اللسان ربما كان يحسدها على لباقة اللسان (مَلَكَتَها) وهي تتسلق بها شبابيك الليل كاللبلاب في كل الأمسيات تحكي تستعين بالذاكرة لتواجه غروره بحثا عن البقاء لها وانكسارا لرغبته دون علمه كانت بطلة واثقة من سطوة ليلها لاكتساب شمس الصباح فتفوقت في توفقها من إثارته وتوقفه عن قتلها، وهي الطريدة تحت المقصلة المنتظرة كانت تسرد كانت تحتج كانت معارضة كانت تمر بتفاصيل الولادة العسيرة كل مساء كان هو غارقا في كأسه المغرورة وزجاجات لم تكفي هذيان روحه المنتقمة. أعطوني أيها السادة نظرية تشرح لي كيف كان يواجه صباحا ته ولم ينفذ قتلها! هل كان يعترف بانسجامه معها؟ هل زاحمه طوفان الليالي لينتظر أن يأتي المساء كل مساء هل يرتبك تماما حين يتأمل شفتيها وهي تراقص الكلمات كيف استحال حنقه على النساء انتظارا باردا؟! وكيف استحالت العاصفة للانتقام إلى هدوء واستماع للاستمتاع ! كيف استحال القرار إلى تريث حقيقي تحت ضوء القمر هذا ما حدث في ليال في حقبة ما لتاريخ امرأة في دهاليز قصر عرض كبرياء رجل إلى انكسار لنرثي معا.. شهريار حين فتح سكونه هزيمة فانفتحت بوابات الشمس لحقيقة أنثى حملت مصيرها على كتف الليل في ألف ليلة وليلة لا تحلم بالذهب ، القصور، وثوب الحرير لا علاقة حميمة اعتذرت عن الرضوخ لمصير الفجيعة مارست القص للحصول على ترخيص من جلا لته في البقاء حية استثمرت خوفها وأرجأت خطته لاقترافه الخطيئة ربما كان هذا إنجاز كبير للمرأة وانتصار مزدهر لأنثى السرد ليبقى اسمها على مر العصور في قص أجمل من لثغة الطيور. الأديبة: عايدة الربيعي - العراق البرتقالي : أفصح المساء في أفول، قرب صلاة الشاهد بيسير، تسري، تجر طاوية وشاحها نحو الغروب، يسبقها الأصيل باحثا عن نجوم لا تدور، فتغوص جانحة برحيق الخواطر تمسك بدقة الحس وغدير البوح رقيق أبياتها، بشعر يهيم، بأنثيال المحبة تنظم قلائد نثر – له - ولزهر الياسمين ، تنثرها مرتجلة في وداد أفيائه في كبد السماء راجية : ليتسع ذلك الغروب؛ يتسع البريق لحلمها،لحلمه وإليه فقط ، تنتقي قسمات النزول إلى عرش لفظه، إلى بحره، إلى عواصم صمت طويل ، تتلاشى كل السرائر سوى طفل يملأ الحضور ويشع النور حين قرب من اقترابها. هبطا بسعادة النسيم وأصيل المسا قرب نياط القلب الذي هفا ذهبيا يطوقه احمرار ذائب، باهت. عكسا حسن اللقا في لحظة من وحي الأصيل بما سما. اقتربا من مصب الوتين واحدا – اثنان ائتلفا - لينصبا في شريان نفحه. - بعينين مفعمتين بالغفران: لا تقلق بلا قلق يثق، فيكتم والوسامة تملأ محيا قسمات قمره ومن جذوة الكوكب البرتقالي يتوقد الطفل، صاخبا مرحاً جذلا ومؤنسا بلون أغمق من طفولة الضحى، يصبح غريباً بما شاءّ! ببهاء متسائلة : ....؟... لا تعليق.. فمازال صاخبا!  اغفر لي: تنسحب صاعدة في فتور من حيث الهبوط من حيث الانسجام، تنأى وينأى مستغربا! الأديبة: عايدة الربيعي - العراق الوردي : دخلا إلى محل لبيع الأثاث ليشتريا غرفة النوم . تشير إلى الوردي. يسألها مشاكسا ، لماذا تميل أرواحكن إلى الزهري؟ باكتراث: لأن العواطف به تبتهج وتصبح الأسئلة حالمة أكثر فيتراءى من خلفها الإنسان وتلك ميزة المشاركة والتقاسم. يشير بقلب حساس إلى البائع : نفس اللون . تعانقُ قلبه بمزيدٍ من الاهتمام، تشاكسه: لماذا تميل قلوبكم إلى الزهري؟ باكتراث:. الأديبة: عايدة الربيعي - العراق لأولادنا، أحلام نقية أصغر من خوذة المحتل. يوما بعد يوم، تدفعنا الأحداث، في يقظة أكثر من يقظة، فنرفض النوم، نهرول يقظين كي لا يتكرر ما حدث من غفلة لخرائب وحزن الانتفاضة الشعبانية في تسعين الموت الجماعي. يوما بعد يوم تفتح كوتها الأيام لتلقي بنا خارج صفاتنا نضيع في دهاليزها الليلية بمحاذاة الليل و لا ضفة لنا سوى الظلام. أحيانا كنا نخدع الفراش فنتكور فيه لننفتح في تجوال من الأفكار، وأحيانا أخرى نتركه واجما بلا طيات تحركه الأقدام بلا حس .الجسد لا يطرق تلك الملاءات ولا يلامسها فما زلنا لم نكتشف بعد موقع الخلل، تتحرك أقدامنا بسكون يمينا ويسار بلا منطق تحت الأسرة الخامدة في حركتها الوانية القلقة ؛إنها دواع الحرب دون شك. تمر الأيام ولم أقرر الرحيل وأولادي، رغم إلحاح أحد أقاربي للالتحاق بهم .. إلى قرانا الآمنة. لا ادري يومها لماذا كنت رافضة ذلك، وكأن شيئا ما في داخلي كان يمنعني، أقنعت من بمعيتي أسبابي، وقد أسلمنا إلى قناعة إن ما كتب على اللوح يجري ولو كنا في قصور مشيدة؛ انه الرضا بالمقسوم . تقودني الأفكار من زوايا ألانعطاف إلى زوايا أتوقف عندها لضرورة حتمية عن كل ما يدور من حولنا، زوايا لا تدركها إلا النساء، وبغريزة المرأة اقتربت من بيتي أكثر وأنا التي كنت قريبة منه أبدا حين كان محاصراً بالكوارث والأزمات والحروب المتكررة كما البيوت العراقية التي تجاورني في في حزنها المترع بالآهات نتجاورفي الفرح والنجاح والحب ايضا.كم اتذكر مدى قربي منه-بيتي- ساعة هروبنا إلى الجبال التي التحفناها مهادا لأولادنا حين كانوا في لفافاتهم البيضاء، حينها كنا نذوب فوق كفن الطين، وكم كنا نكسر باب المعتقل في برد الصقيع. لطالما كان الزمن غير مستقر ولطالما كنت واثبة الخطوة مثلهن –العراقيات- البواسل مثلما الموقف يتطلب إنها الحكمة –فكنت- ولا شئ غير ذلك . وكأن الأمور ألقت بعبئها علي مرة واحدة في ريعان العمرانذاك ،أتذكر وكم أخرى مثلي تزجي بدفاترها بذاك السواد الكحلي في حبر بوحه من الذكريات في قفار تلك المسالك التي ألقت بمنزلق تحت اقدام حياتنا؟ كنت أؤجل التفكير بالملل والضجر؛ لأنني ملزمة بأداء الكثير وقتها من الالتزامات تجاه ذلك البيت الذي بنيته مبكرا وأنا طالبة جامعية. لكنه زمن الحرب! كنت أراقب الأولاد أكثر من ذي قبل وربما طيلة اليوم حتى صرت أكثر شبه بهم لغاية في نفسي يحتمها الظرف وإحساس لم أجد في قراءته إلا في ذلك الوقت الوذ بزواياه. أما الكبار من حولنا فقد تميزوا بالوطنية وصاروا جدارا منيعا لبيوتهم ، صممنا جميعا على السهر في تلك الليلة - ليلة الصدمة والترويع- كما أسموها، أحسست يومها بحمى تمتلكني؛ لأنني صرت أبذل جهودا مضاعفة برفقة القلق الذي أستبد بي، حتى كنت اهبط إلى سريري في آخر اليوم وانية ثقيلة تعشي الوساوس فكري. الصغار لازالوا يتسللون إلى قلبي ، يراقبون، فأصغي إلى عيونهم البارقة بمنتهى الخوف بعيداً عن سماوات مضببة فالكارثة تهددنا ولم يكن بوسعي إلا أن احتاط وبشدة بكل ما أوتيت من طاقة وشجاعة بتأن ضد ثورتي، شرعت قلبي مجلسا لهم ودفئا يحفهم كي يلوذوا اليه متى ما شاءوا وشاءت الأقدار ببرق رعدها، صار يعاودني نفس الشعور في خوف غامض وذاك كان يزيدني حيرة أرفضها فالوقت اقترب وكنت أبصر حينها منظرا واحدا.. هل سنشهد الموت لمن نحب؟ كم مريعة وغضة تلك الأفكار، وكم أتذكرها ، وكيف دفعتني إلى أن أكون أشبه – بالنمرة- التي تخاف على أولادها حتى صرت أتجول في أركان البيت في وجل كي لا أقف عاجزة أحاول أن أجد زاوية تكون أكثر أمانا للاختباء ساعة القصف الجوي لأضمهم؛ ولكي أحمي أحلامهم التي تلبستهم وتلك تكهنات ما يدور من أحلامي لهم وبهم. ساقتني خطاي إلى مخبأ - زاوية تحت سلم البيت الداخلي؛- (ربما سيكون ساترا) ساعة الروع إذا قرع الموت بطبوله فوق سماء المدينة .فما زالت صور أفاعي الشرّ وطغاة العالم الجديد تعاودني وأحداث التسعينيات من المنا المباح، أتذكرها جيدا و صرير طائراتها تلك. أسرعت كمن صفع، وضعت عددا من الوسائد ك(-ساترا،يحتمون به ) صغاري ساعة المحظور ، (لم يكن ذلك المخبأ سوى مكان مستطيل الشكل بعيد ا ومحمي بسقف إسمنتي ثان ليحمينا من شظاياهم الذكية ، لقنابلهم الغبية) : أماه؟ قالتها البكر الجميلة، وقد تدلى شعرها العسلي من خلف العالم متسائلة بعينين هلعتين، قاطعتها ولم أشأ أن أطيل النظر في وجهها. : نعم حبيبتي، تأكدي انه أأمن مكان لنا . كنت أختلق النجاة دون تأكد لأقلص خوفها. رغم توجسي من الداخل وأنا التي أخاف أن افقد صبري، فالضغوط كبيرة من الخارج وعليّ أن حافظ على كل ما ينبض بالحياة من حولي سأمت خفق قلبي الشديد فان رجفة قاضية منه تكاد تنهي اجلي ..لولاهم، ولطالما كنت جاهدة أن لا يبدو ذلك أمام تلك الحد قات الناعمة وهي تتقافز فرحا في نهار الكون العائم بأكاذيب الديكتاتوريات التي طوقتنا من كل حدب وصوب في ألفيتنا الفاجعة المكرسة للحروب والنزاعات ، حدقات تبرق بالبراءة لا تعرف حقيقة هول ما سيجري، وكنا نخبرهم بيسر لنخفف من وطأة الأمر؛ كي يفهموا بعض من نقاء الكبار!! لا ادري كيف ظن قلبي يومها أن هذه الوسائد وقطع القماش الهشة ستحمي قلوبهم اللينة الطرية المفعمة بالحياة من شظايا حماقات تتوعد بمصائرهم ؟ كيف اقتنعت وكيف كنت أشعر نفسي أن باستطاعتي أن احميهم في مكان بسيط يهدد ريعان عمرهم ؟ لماذا لم أغادر كالآخرين؟ ماانفك ألوم نفسي حيرانة بسراب الوعود. اشغل نفسي أحيانا بالمشي وأحيانا في القراءة وأحيانا بسدور أملكه بعض الوقت بأنفاس مشوبة . تلك آثار القلق دون شك. الشحوب بدا واضحا على وجهي اشعر وكأنني وحدي تماما وكثيرا ما كان الدمع يغشي اطمئنان عيوني، لكن لم ننس أن الله في الجوار دوما، ولطالما أحسست بقربها- السماء - من سقف تضرعي متيقنة أن العناية الإلهية تحفنا وكثيرا ما كنت اختار مجلسا منعزلا أمسك به اكف الحبيبة ابنتي والصغير أميري المدلل لأشرع معهم بدفء عجيب في حديث صغير أصغر من أحلامهم التي هي أصغر من خوذة المحتل، اسحب يديهما اقبلهما نتبادل أحاديثنا البسيطة التي تعقد أفكاري فأرقب حركة الأشياء التي يعج بها رأسي بصداع الممكن واللا ممكن، يصرفني ذلك عن هول ما يحدث بهول ما سيحدث، أهدئ روعي : سأطوق الكون بذراعي وأسكت صرخات قنابلهم ، سأتوسل طوال ما تبقى من ساعات تهتز بخطوات أميالها إلى ربي أن يحفظهم، فما باليد حيلة حينها، كانت الأصوات تردد في الأزقة الفقيرة : - لا للحرب - رجااااءً ولا خيار في خفوت كل الأصوات سوى التي صرخت -: - نعم –للحرب- ، لتغلبها قسوة النعم فكانت كما حسبوها حين خططوا سائرين نحو الآبار المجنونة في غرفهم السرية الحربية التي تهرج بها خرائطهم الشيطانية المحمية بوسائد غير وسائدنا أنها لحائف الحقد اللعين الأسمنتي. آهٍ.. ليت الأولاد يكبرون قليلا في ميعة صباهم . ليفقهوا مكابدتنا التي دقت أفق أرواحنا وهي تحمل احتراقنا الذاتي في جمر الوطن، ليتهم لا يقبلون قلبي كل ساعة ليذكروني بذنبي في إنجابهم في هذا الزمن الوقح، لازلت أتذكر كل الأشياء، وكيف تنهار مدوية دون انقطاع. كان الموت يتخلل بحمق يهدد الأكباد ويهلك البلاد في صخب الطاولات الغبية أنهم يقتلون الوطن (ليس هناك من الغرب ما يسر القلب) منذ زمن وأرضنا اصطبغت بقطرة حمراء وكأنها تتناسل جيوشاً تحاصرنا وأطماعاً تسورنا بحجة النفط و بحجج أخرى ليقتلوا الوطن! ( لا.. ) لم يفقهوا بعد أن الوطن لا يموت أبدا نحن من يموت ليتوالد من جديد، كنت أتخيل وحواسي المشدودة بما سيؤول له الصراع في تلك الشؤم من تكدس للرؤوس و لطالما أعطينا في بلدي للحرب من الدماء وكم بقيت من أجساد كجسر يوصل إلى الدفاع عن العراق أولاً وعن العراق ما بعد الموت اخيرا). كم تمرسوا في نهب صفو الشعوب وسقوط أحلامها في دهاليز شواظهم، يشعلون اللحظات ،يقتاتون على دخان البيوت الواهنة . حتى صار التيار عكس التيار ! من سيخرج من الوطن؟ ومن سيخترق قلبه؟ الخيارات محدودة، ومحددة تحت حمل ثقيل. تغيرت معظم الأشياء فجأة، مناظر الشوارع ،الناس، حركة السيارات حتى المساءات صارت تهدأ مبكرا فساعة الطلق بدأت في مخاضها العسير، لتتعسر الولادة؟ كادت تقضى علينا داخل جدران البيوت في غرف أضحت لا تمتلك الكثير من مزاياها ، نعم كنا قابعين فيها بملامح لا تخفي عجزنا، نحمل العبء، في وقت فزع و قائظ ليسري في مفاصل الساعات فيبقينا بعيدين عن العالم، منذ سنين الحصار ورواسبه، ونحن بعيدين يسوقنا قصيا كي لا نتواصل ولا حتى بخيط عنكبوت مع أنفاس الكون الكبيرة وبعد كل هذا الحصاد والصبر والملل المبعد نرتبط مع العالم ثانية -باشتباك حربي- !! وذلك زوادة الصبر المرير مع أشراف الكراسي و أصحاب الرأي السديد من حكام وأسياد الزيف الوطني وأنظمة العالم المتفاعلين بعدالة التواطؤ الخفي مع الأنظمة المتخاذلة جدا، حد هلاكنا . لم يكن هناك (أدب تسجيلي) أخباري، كان هناك فقط نقل لوقائع الخبر مباشرة عن كاميرات قد نصبت على أبنية الفنادق وسطوحها (بعض من وسائل الأعلام المبثوثة للعالم) وقت لاهب نتهيبه؛ لا نود أن نضحي جبناء، والتردد يساور فئات كثيرة فلم يشهد المشهد تمردا ظاهرا. كنا نبقى تحت ظرف يبقينا في أماكننا، نلوذ بالجلد، بالانتظار والخوض عن هجوم الجيش؟ متسائلين لمن ستكون الغلبة؟ بعضنا تفاءل بشعور عاطفي للتخلص من عبء النظام الذي ينهار، والآخر تفاءل يتصالح مع الظرف راجيا من ذلك نتائج إيجابية في الخلاص من الثقل الذي جثم على صدورنا سنينا عديدة . ومهما كانت النتائج صعبة أو مستحيلة الحدوث ليس علينا أن نفهم!! فالبعض كان يخاف جدا لأنه من رجال النظام والنتائج حول مصيره معروفة. وآخرون يتوعدون بالانتقام في خضم ذلك. تضوعت في الدروب رائحة الخوف والموت المجاني في حروب أهلية ..ربما؟ وقد تردد ذلك في ذاكرة الجميع وهي- الذاكرة- المشحونة بالذكريات المصمتة والموجعة في رذاذ الأسئلة من مساء ثائر يأكل في أرغفة الزمن و تنانيره. الحكومات الضليلة كانت لاهية هي الأخرى تدير طاحونة الدمار في ارض انكيدو لتجسد- تلك الأنظمة- إبداعها في التخلف العصري خارج وداخل البلاد. هكذا شاءوا في القسم - الجنوبي الغربي من آسيا – على أرضنا الحبيبة (العراق) لابد وأنهم في -المستنقع الفيتنامي ثانية- في دلج ليل بلا أدنى شك . ومع هذا التصاعد تألق الشعب في توحد الضمائر وأريحية الصمود. أول الأمر صرنا نلتصق بالأرض في وطن يعشق النخيل ولاشك ؛ فذلك ديدن الأحرار كنا نرتفع إلى مستوى المسؤولية وسط ظروف خطيرة تحيط بنا من شمال الوطن إلى بصرة العشار. وكان في ميسور البعض أن يكون مفيدا أيضا في وجه الليل في قلق الكاتب ليدون قصيدة مبتورة القافية ليؤرخ المشهد كي لايضيع في سراب الغبار، وكانت تلاوة القرآن والتضرع رغيفنا المسائي . وأحيانا أخرى كنا ندون عصارة الخاطر كلاما منثورا ننثه عبارة مؤلمة تصلح أن تكون شاهدا على مقابر الأحلام في فيض زمن لا يطلق صراخ قهقهته والتي ملأت نفس مغيبة عن الإفصاح في يوم جحيمي في وطن الشعر و آدمه ، وطن، سارد، ماهر لمصائب أهله. وما أكثر الروايات التي أنجبتها الحروب . وكنت كما اليوم ما أن انهي واجباتي اليومية حتى ابدأ بالتدوين الذي صار رسالتي الفكرية المدونة في مسودات ورقية أدسها بين أغراضي على طاولة صالحة تهبني نفسها لتحمل كاهل دفاتري الباسلة التي تمتص الخوف من أغوار نفس تحاول التملص من مخالب الخوف. وكم سال حبرها وتساءل حينها من خلف تلك المتاريس ألا من حلول أخرى ؟ هل ستكون نهاية الحرب جواز سفر لمحنة تقرأ فرارنا إلى فراديس الله ؟ أتساءل في جلال المعنى نحو الفرج وسط حوار عاطل لف ليلي ؟ لكنها الحرب تأتي بأنيابها لتأكل الجميع . بما في ذلك أحلام أولادنا التي كانت اصغر من خوذة الجبناء. وللحرب بقية.. وللتدوين أسئلة أخرى.

الأديبة: عايدة الربيعي - العراق

لأولادنا، أحلام نقية أصغر من خوذة المحتل.

يوما بعد يوم، تدفعنا الأحداث، في يقظة أكثر من يقظة، فنرفض النوم، نهرول يقظين كي لا يتكرر ما حدث من غفلة لخرائب وحزن الانتفاضة الشعبانية في تسعين الموت الجماعي. يوما بعد يوم تفتح كوتها الأيام لتلقي بنا خارج صفاتنا نضيع في دهاليزها الليلية بمحاذاة الليل و لا ضفة لنا سوى الظلام. أحيانا كنا نخدع الفراش فنتكور فيه لننفتح في تجوال من الأفكار، وأحيانا أخرى نتركه واجما بلا طيات تحركه الأقدام بلا حس .الجسد لا يطرق تلك الملاءات ولا يلامسها فما زلنا لم نكتشف بعد موقع الخلل، تتحرك أقدامنا بسكون يمينا ويسار بلا منطق تحت الأسرة الخامدة في حركتها الوانية القلقة ؛إنها دواع الحرب دون شك.

تمر الأيام ولم أقرر الرحيل وأولادي، رغم إلحاح أحد أقاربي للالتحاق بهم .. إلى قرانا الآمنة. لا ادري يومها لماذا كنت رافضة ذلك، وكأن شيئا ما في داخلي كان يمنعني، أقنعت من بمعيتي أسبابي، وقد أسلمنا إلى قناعة إن ما كتب على اللوح يجري ولو كنا في قصور مشيدة؛ انه الرضا بالمقسوم . تقودني الأفكار من زوايا ألانعطاف إلى زوايا أتوقف عندها لضرورة حتمية عن كل ما يدور من حولنا، زوايا لا تدركها إلا النساء، وبغريزة المرأة اقتربت من بيتي أكثر وأنا التي كنت قريبة منه أبدا حين كان محاصراً بالكوارث والأزمات والحروب المتكررة كما البيوت العراقية التي تجاورني في في حزنها المترع بالآهات نتجاورفي الفرح والنجاح والحب ايضا.كم اتذكر مدى قربي منه-بيتي- ساعة هروبنا إلى الجبال التي التحفناها مهادا لأولادنا حين كانوا في لفافاتهم البيضاء، حينها كنا نذوب فوق كفن الطين، وكم كنا نكسر باب المعتقل في برد الصقيع. لطالما كان الزمن غير مستقر ولطالما كنت واثبة الخطوة مثلهن –العراقيات- البواسل مثلما الموقف يتطلب إنها الحكمة –فكنت- ولا شئ غير ذلك . وكأن الأمور ألقت بعبئها علي مرة واحدة في ريعان العمرانذاك ،أتذكر وكم أخرى مثلي تزجي بدفاترها بذاك السواد الكحلي في حبر بوحه من الذكريات في قفار تلك المسالك التي ألقت بمنزلق تحت اقدام حياتنا؟ كنت أؤجل التفكير بالملل والضجر؛ لأنني ملزمة بأداء الكثير وقتها من الالتزامات تجاه ذلك البيت الذي بنيته مبكرا وأنا طالبة جامعية. لكنه زمن الحرب!

كنت أراقب الأولاد أكثر من ذي قبل وربما طيلة اليوم حتى صرت أكثر شبه بهم لغاية في نفسي يحتمها الظرف وإحساس لم أجد في قراءته إلا في ذلك الوقت الوذ بزواياه. أما الكبار من حولنا فقد تميزوا بالوطنية وصاروا جدارا منيعا لبيوتهم ، صممنا جميعا على السهر في تلك الليلة - ليلة الصدمة والترويع- كما أسموها، أحسست يومها بحمى تمتلكني؛ لأنني صرت أبذل جهودا مضاعفة برفقة القلق الذي أستبد بي، حتى كنت اهبط إلى سريري في آخر اليوم وانية ثقيلة تعشي الوساوس فكري.

الصغار لازالوا يتسللون إلى قلبي ، يراقبون، فأصغي إلى عيونهم البارقة بمنتهى الخوف بعيداً عن سماوات مضببة فالكارثة تهددنا ولم يكن بوسعي إلا أن احتاط وبشدة بكل ما أوتيت من طاقة وشجاعة بتأن ضد ثورتي، شرعت قلبي مجلسا لهم ودفئا يحفهم كي يلوذوا اليه متى ما شاءوا وشاءت الأقدار ببرق رعدها، صار يعاودني نفس الشعور في خوف غامض وذاك كان يزيدني حيرة أرفضها فالوقت اقترب وكنت أبصر حينها منظرا واحدا..
هل سنشهد الموت لمن نحب؟
كم مريعة وغضة تلك الأفكار، وكم أتذكرها ،

وكيف دفعتني إلى أن أكون أشبه – بالنمرة- التي تخاف على أولادها حتى صرت أتجول في أركان البيت في وجل كي لا أقف عاجزة أحاول أن أجد زاوية تكون أكثر أمانا للاختباء ساعة القصف الجوي لأضمهم؛ ولكي أحمي أحلامهم التي تلبستهم وتلك تكهنات ما يدور من أحلامي لهم وبهم. ساقتني خطاي إلى مخبأ - زاوية تحت سلم البيت الداخلي؛- (ربما سيكون ساترا) ساعة الروع إذا قرع الموت بطبوله فوق سماء المدينة .فما زالت صور أفاعي الشرّ وطغاة العالم الجديد تعاودني وأحداث التسعينيات من المنا المباح، أتذكرها جيدا و صرير طائراتها تلك. أسرعت كمن صفع، وضعت عددا من الوسائد ك(-ساترا،يحتمون به ) صغاري ساعة المحظور ، (لم يكن ذلك المخبأ سوى مكان مستطيل الشكل بعيد ا ومحمي بسقف إسمنتي ثان ليحمينا من شظاياهم الذكية ، لقنابلهم الغبية)

: أماه؟
قالتها البكر الجميلة، وقد تدلى شعرها العسلي من خلف العالم متسائلة بعينين هلعتين،
قاطعتها ولم أشأ أن أطيل النظر في وجهها.
: نعم حبيبتي، تأكدي انه أأمن مكان لنا .

كنت أختلق النجاة دون تأكد لأقلص خوفها. رغم توجسي من الداخل وأنا التي أخاف أن افقد صبري، فالضغوط كبيرة من الخارج وعليّ أن حافظ على كل ما ينبض بالحياة من حولي سأمت خفق قلبي الشديد فان رجفة قاضية منه تكاد تنهي اجلي ..لولاهم، ولطالما كنت جاهدة أن لا يبدو ذلك أمام تلك الحد قات الناعمة وهي تتقافز فرحا في نهار الكون العائم بأكاذيب الديكتاتوريات التي طوقتنا من كل حدب وصوب في ألفيتنا الفاجعة المكرسة للحروب والنزاعات ، حدقات تبرق بالبراءة لا تعرف حقيقة هول ما سيجري، وكنا نخبرهم بيسر لنخفف من وطأة الأمر؛ كي يفهموا بعض من نقاء الكبار!!

لا ادري كيف ظن قلبي يومها أن هذه الوسائد وقطع القماش الهشة ستحمي قلوبهم اللينة الطرية المفعمة بالحياة من شظايا حماقات تتوعد بمصائرهم ؟
كيف اقتنعت وكيف كنت أشعر نفسي أن باستطاعتي أن احميهم في مكان بسيط يهدد ريعان عمرهم ؟
لماذا لم أغادر كالآخرين؟ ماانفك ألوم نفسي حيرانة بسراب الوعود.

اشغل نفسي أحيانا بالمشي وأحيانا في القراءة وأحيانا بسدور أملكه بعض الوقت بأنفاس مشوبة . تلك آثار القلق دون شك. الشحوب بدا واضحا على وجهي اشعر وكأنني وحدي تماما وكثيرا ما كان الدمع يغشي اطمئنان عيوني، لكن لم ننس أن الله في الجوار دوما، ولطالما أحسست بقربها- السماء - من سقف تضرعي متيقنة أن العناية الإلهية تحفنا وكثيرا ما كنت اختار مجلسا منعزلا أمسك به اكف الحبيبة ابنتي والصغير أميري المدلل لأشرع معهم بدفء عجيب في حديث صغير أصغر من أحلامهم التي هي أصغر من خوذة المحتل، اسحب يديهما اقبلهما نتبادل أحاديثنا البسيطة التي تعقد أفكاري فأرقب حركة الأشياء التي يعج بها رأسي بصداع الممكن واللا ممكن، يصرفني ذلك عن هول ما يحدث بهول ما سيحدث، أهدئ روعي :

سأطوق الكون بذراعي وأسكت صرخات قنابلهم ، سأتوسل طوال ما تبقى من ساعات تهتز بخطوات أميالها إلى ربي أن يحفظهم، فما باليد حيلة حينها، كانت الأصوات تردد في الأزقة الفقيرة :
- لا للحرب - رجااااءً
ولا خيار في خفوت كل الأصوات سوى التي صرخت -:
- نعم –للحرب- ،
لتغلبها قسوة النعم فكانت كما حسبوها حين خططوا سائرين نحو الآبار المجنونة في غرفهم السرية الحربية التي تهرج بها خرائطهم الشيطانية المحمية بوسائد غير وسائدنا أنها لحائف الحقد اللعين الأسمنتي.
آهٍ..

ليت الأولاد يكبرون قليلا في ميعة صباهم . ليفقهوا مكابدتنا التي دقت أفق أرواحنا وهي تحمل احتراقنا الذاتي في جمر الوطن، ليتهم لا يقبلون قلبي كل ساعة ليذكروني بذنبي في إنجابهم في هذا الزمن الوقح،

لازلت أتذكر كل الأشياء، وكيف تنهار مدوية دون انقطاع. كان الموت يتخلل بحمق يهدد الأكباد ويهلك البلاد في صخب الطاولات الغبية أنهم يقتلون الوطن (ليس هناك من الغرب ما يسر القلب)
منذ زمن وأرضنا اصطبغت بقطرة حمراء وكأنها تتناسل جيوشاً تحاصرنا وأطماعاً تسورنا بحجة النفط و بحجج أخرى ليقتلوا الوطن!
( لا.. ) لم يفقهوا بعد أن الوطن لا يموت أبدا
نحن من يموت ليتوالد من جديد،
كنت أتخيل وحواسي المشدودة بما سيؤول له الصراع في تلك الشؤم من تكدس للرؤوس
و لطالما أعطينا في بلدي للحرب من الدماء وكم بقيت من أجساد كجسر يوصل إلى الدفاع عن العراق أولاً وعن العراق ما بعد الموت اخيرا).
كم تمرسوا في نهب صفو الشعوب وسقوط أحلامها في دهاليز شواظهم، يشعلون اللحظات ،يقتاتون على دخان البيوت الواهنة . حتى صار التيار عكس التيار !
من سيخرج من الوطن؟ ومن سيخترق قلبه؟
الخيارات محدودة، ومحددة تحت حمل ثقيل.

تغيرت معظم الأشياء فجأة، مناظر الشوارع ،الناس، حركة السيارات حتى المساءات صارت تهدأ مبكرا فساعة الطلق بدأت في مخاضها العسير، لتتعسر الولادة؟ كادت تقضى علينا داخل جدران البيوت في غرف أضحت لا تمتلك الكثير من مزاياها ، نعم كنا قابعين فيها بملامح لا تخفي عجزنا، نحمل العبء، في وقت فزع و قائظ ليسري في مفاصل الساعات فيبقينا بعيدين عن العالم، منذ سنين الحصار ورواسبه، ونحن بعيدين يسوقنا قصيا كي لا نتواصل ولا حتى بخيط عنكبوت مع أنفاس الكون الكبيرة وبعد كل هذا الحصاد والصبر والملل المبعد نرتبط مع العالم ثانية -باشتباك حربي- !! وذلك زوادة الصبر المرير مع أشراف الكراسي و أصحاب الرأي السديد من حكام وأسياد الزيف الوطني وأنظمة العالم المتفاعلين بعدالة التواطؤ الخفي مع الأنظمة المتخاذلة جدا، حد هلاكنا . لم يكن هناك (أدب تسجيلي) أخباري، كان هناك فقط نقل لوقائع الخبر مباشرة عن كاميرات قد نصبت على أبنية الفنادق وسطوحها (بعض من وسائل الأعلام المبثوثة للعالم)

وقت لاهب نتهيبه؛ لا نود أن نضحي جبناء، والتردد يساور فئات كثيرة فلم يشهد المشهد تمردا ظاهرا. كنا نبقى تحت ظرف يبقينا في أماكننا، نلوذ بالجلد، بالانتظار والخوض عن هجوم الجيش؟ متسائلين
لمن ستكون الغلبة؟

بعضنا تفاءل بشعور عاطفي للتخلص من عبء النظام الذي ينهار، والآخر تفاءل يتصالح مع الظرف راجيا من ذلك نتائج إيجابية في الخلاص من الثقل الذي جثم على صدورنا سنينا عديدة . ومهما كانت النتائج صعبة أو مستحيلة الحدوث ليس علينا أن نفهم!! فالبعض كان يخاف جدا لأنه من رجال النظام والنتائج حول مصيره معروفة. وآخرون يتوعدون بالانتقام في خضم ذلك. تضوعت في الدروب رائحة الخوف والموت المجاني في حروب أهلية ..ربما؟ وقد تردد ذلك في ذاكرة الجميع وهي- الذاكرة- المشحونة بالذكريات المصمتة والموجعة في رذاذ الأسئلة من مساء ثائر يأكل في أرغفة الزمن و تنانيره. الحكومات الضليلة كانت لاهية هي الأخرى تدير طاحونة الدمار في ارض انكيدو لتجسد- تلك الأنظمة- إبداعها في التخلف العصري خارج وداخل البلاد. هكذا شاءوا في القسم - الجنوبي الغربي من آسيا – على أرضنا الحبيبة (العراق) لابد وأنهم في -المستنقع الفيتنامي ثانية- في دلج ليل بلا أدنى شك . ومع هذا التصاعد تألق الشعب في توحد الضمائر وأريحية الصمود. أول الأمر صرنا نلتصق بالأرض في وطن يعشق النخيل ولاشك ؛ فذلك ديدن الأحرار كنا نرتفع إلى مستوى المسؤولية وسط ظروف خطيرة تحيط بنا من شمال الوطن إلى بصرة العشار. وكان في ميسور البعض أن يكون مفيدا أيضا في وجه الليل في قلق الكاتب ليدون قصيدة مبتورة القافية ليؤرخ المشهد كي لايضيع في سراب الغبار، وكانت تلاوة القرآن والتضرع رغيفنا المسائي . وأحيانا أخرى كنا ندون عصارة الخاطر كلاما منثورا ننثه عبارة مؤلمة تصلح أن تكون شاهدا على مقابر الأحلام في فيض زمن لا يطلق صراخ قهقهته والتي ملأت نفس مغيبة عن الإفصاح في يوم جحيمي في وطن الشعر و آدمه ، وطن، سارد، ماهر لمصائب أهله. وما أكثر الروايات التي أنجبتها الحروب .

وكنت كما اليوم ما أن انهي واجباتي اليومية حتى ابدأ بالتدوين الذي صار رسالتي الفكرية المدونة في مسودات ورقية أدسها بين أغراضي على طاولة صالحة تهبني نفسها لتحمل كاهل دفاتري الباسلة التي تمتص الخوف من أغوار نفس تحاول التملص من مخالب الخوف. وكم سال حبرها وتساءل حينها من خلف تلك المتاريس

ألا من حلول أخرى ؟
هل ستكون نهاية الحرب جواز سفر لمحنة تقرأ فرارنا إلى فراديس الله ؟
أتساءل في جلال المعنى نحو الفرج وسط حوار عاطل لف ليلي ؟ لكنها الحرب تأتي بأنيابها لتأكل الجميع . بما في ذلك أحلام أولادنا التي كانت اصغر من خوذة الجبناء.
وللحرب بقية..
وللتدوين أسئلة أخرى.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-