الشوق إلى الحج والعمرة

الدليل الشامل للحج والعمرة الشوق إلى لقاء الله جل جلاله من أعمال القلوب، إذ هو أثر من آثار المحبة، فكلما زادت محبة الله جل وعلا في قلب العبد زاد شوقه لربه، وكلما نقصت المحبة وضعفت بسبب الذنوب والمعاصي ضعف الشوق في قلبه. ومحبة الله جل وعلا والشوق إليه قد فُطرت عليها قلوب المؤمنين، ولكنها تزيد بالطاعات والإيمان وتنقص وتضعف بالذنوب والعصيان.  يقول ابن القيم رحمه الله تعالى: (وما من مؤمن إلا وفي قلبه محبة الله تعالى، وطمأنينة بذكره، وتنعم بمعرفته، ولذة وسرور بذكره، وشوق إلى لقائه، وأنس بقربه، وإن لم يحس به، لاشتغال قلبه بغيره، وانصرافه إلى ما هو مشغول به فوجود الشيء غير الإحساس والشعور به. وقوة ذلك وضعفه وزيادته ونقصانه هو بحسب قوة الإيمان وضعفه وزيادته ونقصانه).  وعلى هذا فالناس متفاوتون في الشوق إلى الله جل وعلا بقدر إيمانهم ومحبتهم الله جل جلاله، ويترتب على ذلك شعورهم بالطمأنينة واللذة والإنس بالله بقدر ما في قلوبهم من إيمان ومحبة وشوق له جل وعلا.  والشوق إلى الله جل جلاله من أعلى مقامات العبد وأرفعها وينقسم إلى قسمين:  شوق إلى الله جل جلاله وذلك بالشوق إلى لقائه في الآخرة ، قال : (وأسألك الشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة). شوق إلى الله جل جلاله، وذلك بالشوق إلى قربه بالمسارعة إلى العبادات مشتاقًا وفرحًا بلقاء ربه والقرب منه، قال «صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم» عن الصلاة : (أرحنا بها يا بلال) ، وقال عليه الصلاة والسلام: (جعلت قرة عيني في الصلاة). ويدخل في هذا القسم الثاني شوق المؤمنين إلى الحج والعمرة. فالمؤمنون تحن قلوبهم وتشتاق أنفسهم إلى بيت الله الحرام وما حوله من بقاع مباركة، رغم أنه ( بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ ) ، فلا أجواء خلابة تأسرهم، ولا أنهار وأشجار تجذبهم، ولعل هذا مما يجرد نياتهم وقصدهم الله وحده، فالحج والعمرة رحلة إيمانية وليست نزهة دنيوية، في بقاعها شعائر ومشاعر وألطاف ونوادر، رحمات ربانية، ومعان إيمانية لا تجتمع إلا في هذه البقعة المباركة.  يامن يطوف بكعبة الحسن التي ***حفت بذاك الحجر والأركان ويظل يسعى دائماً حول الصفا  ***ويحث من مسعاه كل أوان ویروم قُربان الوصال على منى***والخيف يحجبه عن القربان فلذا تراه محرمــا أبدا ومو       ***ضع حلّـه مـنـه فـلـیـس بـدان يبغي التمتع مفردًا عن حبه       ***متجردًا يبغي شفيع قران ويظل بالجمرات يرمي قلبه      ***هذي مناسكه بكل أوان  الشوق والحنين في قلوب الحجاج والمعتمرين - قديما وحديثا - يسوقهم إلى مكة رغم ما يكتنف الحج والعمرة من كلفة وتعب ومشقة ونصب. فالأوائل رحمهم الله كانوا يسيرون إلى مكة رجالاً وركبانًا يقطعون المفاوز والقفار، والصحاري والبحار، تحـف رحلتهم الشدائد والأهوال، ويعتريهم نقص الأنفس والأموال. وأما في العصر الحاضر فالمشقة في التنقل بين مشاعر الحج والعمرة وذلك لكثرة الزحام.  ورغم هذا كله إلا أن الشوق في قلوبهم، فكلما كلَّت ركائبهم، أو ضاقت بالزحام أنفسهم شحذ الشوق والحنين عزائمهم. وعندما يتم الحجاج والمعتمرون نسكهم - وقد جهدتهم مشقة الوصول، وعركهم الزحام - يحمدون الله على تمام العبادة ويرجون من الله القبول، ولربما وقع في نفوس بعضهم ألا يعود من قريب؛ ولكن ما إن تأتي مواسم الخيرات إلا والشوق والحنين يحرك قلوبهم، فيشتاقون إلى العودة من جديد.  والشوق إلى بيت الله الحرام والحنين لتلك البقاع المباركة فطرت عليه قلوب المؤمنين وذلك لأسباب، منها: إضافة الله جل وعلا هذا البيت لنفسه المقدسة، وذلك في قوله: ( وَطَهَر بَيْتِي )  [الحج: ٢٦]. قد جعل الله جل وعلا بيته العظيم (مثابة للناس) يثوبون إليه ؛ كلما صدروا عنه اشتاقوا إليه فرجعوا إليه من جديد. قال تعالى: ( وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِلنَّاسِ ) [البقرة: ١٢٥]. (أي مرجعًا يثوبون إليه، لحصول منافعهم الدينية والدنيوية، يترددون إليه ولا يقضون منه وطرًا).    3. دعوة أبينا إبراهيم عليه الصلاة والسلام في حكاية الله جل وعلا عنه في قوله تعالى: ( فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِى إليهم) [إبراهيم: ٣٧]. قال عبد الرحمن السعدي رحمه الله تعالى في تفسير هذه الآية: وافترض الله حج هذا البيت الذي أسكن به ذرية إبراهيم، وجعل فيه سرًا عجيبًا جاذبًا للقلوب، فهي تحجه، ولا تقضي منه تحجه، ولا تقضي منه وَطَرًا على الدوام، بل كلما أكثر العبد التردد إليه ازداد شوقه، وعظم وَلَعُه وتوقه، وهذا سر إضافته تعالى إلى نفسه المقدسة). وهذا الشوق الذي فطرت عليه قلوب المؤمنين له فوائد عدة، منها:   أولاً : يخفف على الحجيج والمعتمرين ما يجدون من مشقة وتعب في الوصول إلى مكة، أو أثناء قيامهم بأعمال حجهم وعمرتهم وتنقلهم من مشعر لآخر. ثانيا : الشوق للحج والعمرة من أسباب استشعار الطمأنينة واللذة في أعمال الحج والعمرة؛ لأن من كانت هذه حاله جاء مشتاقا إلى الله مقبلاً عليه محبة وتعظيما، مع ما في قلبه من خوف ورجاء. وهنا وقفة قبل نهاية هذا المبحث إن محركات القلوب إلى الله جل وعلا، وإلى التقرب إليه بالأعمال االصالحة ثلاثة هي المحبة والخوف والرجاء. قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى: (اعلم أن محركات القلوب إلى الله عز وجل ثلاثة : المحبة والخوف والرجاء، وأقواها المحبة وهي مقصودة تُراد لذاتها، لأنها تراد في الدنيا والآخرة بخلاف الخوف فإن يزول في الآخرة).  ولا شك أن الناس متفاوتون في محركات قلوبهم إلى الله جل وعلا وإلى طاعته، فمنهم من تحركه المحبة والشوق أعظم من تحريك الخوف والرجاء مع وجودهما في قلبه، وغيره قد يحركه الخوف أو الرجاء أعظم من تحريك المحبة والشوق مع وجودهما في قلبه. وعلى هذا فمن أتى للحج والعمرة محبة الله جل وعلا وشوقا إليه مع ما في قلبه من خوف الله ورجائه، أعظم حالاً ممن أتى للحج والعمرة خوفًا من ترك ركن من أركان الإسلام أو واجب من واجباته، وكذلك أعظم حالا ممن أتى للحج والعمرة رجاء ثواب وغفران ذنوب.
الشوق إلى لقاء الله جل جلاله من أعمال القلوب، إذ هو أثر من آثار المحبة، فكلما زادت محبة الله جل وعلا في قلب العبد زاد شوقه لربه، وكلما نقصت المحبة وضعفت بسبب الذنوب والمعاصي ضعف الشوق في قلبه.

ومحبة الله جل وعلا والشوق إليه قد فُطرت عليها قلوب المؤمنين، ولكنها تزيد بالطاعات والإيمان وتنقص وتضعف بالذنوب والعصيان.

يقول ابن القيم رحمه الله تعالى: (وما من مؤمن إلا وفي قلبه محبة الله تعالى، وطمأنينة بذكره، وتنعم بمعرفته، ولذة وسرور بذكره، وشوق إلى لقائه، وأنس بقربه، وإن لم يحس به، لاشتغال قلبه بغيره، وانصرافه إلى ما هو مشغول به فوجود الشيء غير الإحساس والشعور به.

وقوة ذلك وضعفه وزيادته ونقصانه هو بحسب قوة الإيمان وضعفه وزيادته ونقصانه).

وعلى هذا فالناس متفاوتون في الشوق إلى الله جل وعلا بقدر إيمانهم ومحبتهم الله جل جلاله، ويترتب على ذلك شعورهم بالطمأنينة واللذة والإنس بالله بقدر ما في قلوبهم من إيمان ومحبة وشوق له جل وعلا.

والشوق إلى الله جل جلاله من أعلى مقامات العبد وأرفعها وينقسم إلى قسمين:

  1. شوق إلى الله جل جلاله وذلك بالشوق إلى لقائه في الآخرة ، قال : (وأسألك الشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة).
  2. شوق إلى الله جل جلاله، وذلك بالشوق إلى قربه بالمسارعة إلى العبادات مشتاقًا وفرحًا بلقاء ربه والقرب منه، قال «صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم» عن الصلاة : (أرحنا بها يا بلال) ، وقال عليه الصلاة والسلام: (جعلت قرة عيني في الصلاة).
ويدخل في هذا القسم الثاني شوق المؤمنين إلى الحج والعمرة.

فالمؤمنون تحن قلوبهم وتشتاق أنفسهم إلى بيت الله الحرام وما حوله من بقاع مباركة، رغم أنه ( بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ ) ، فلا أجواء خلابة تأسرهم، ولا أنهار وأشجار تجذبهم، ولعل هذا مما يجرد نياتهم وقصدهم الله وحده، فالحج والعمرة رحلة إيمانية وليست نزهة دنيوية، في بقاعها شعائر ومشاعر وألطاف ونوادر، رحمات ربانية، ومعان إيمانية لا تجتمع إلا في هذه البقعة المباركة.

يامن يطوف بكعبة الحسن التي ***حفت بذاك الحجر والأركان
ويظل يسعى دائماً حول الصفا  ***ويحث من مسعاه كل أوان
ویروم قُربان الوصال على منى***والخيف يحجبه عن القربان
فلذا تراه محرمــا أبدا ومو       ***ضع حلّـه مـنـه فـلـیـس بـدان
يبغي التمتع مفردًا عن حبه       ***متجردًا يبغي شفيع قران
ويظل بالجمرات يرمي قلبه      ***هذي مناسكه بكل أوان

الشوق والحنين في قلوب الحجاج والمعتمرين - قديما وحديثا - يسوقهم إلى مكة رغم ما يكتنف الحج والعمرة من كلفة وتعب ومشقة ونصب.

فالأوائل رحمهم الله كانوا يسيرون إلى مكة رجالاً وركبانًا يقطعون المفاوز والقفار، والصحاري والبحار، تحـف رحلتهم الشدائد والأهوال، ويعتريهم نقص الأنفس والأموال. وأما في العصر الحاضر فالمشقة في التنقل بين مشاعر الحج والعمرة وذلك لكثرة الزحام.

ورغم هذا كله إلا أن الشوق في قلوبهم، فكلما كلَّت ركائبهم، أو ضاقت بالزحام أنفسهم شحذ الشوق والحنين عزائمهم.

وعندما يتم الحجاج والمعتمرون نسكهم - وقد جهدتهم مشقة الوصول، وعركهم الزحام - يحمدون الله على تمام العبادة ويرجون من الله القبول، ولربما وقع في نفوس بعضهم ألا يعود من قريب؛ ولكن ما إن تأتي مواسم الخيرات إلا والشوق والحنين يحرك قلوبهم، فيشتاقون إلى العودة من جديد.

والشوق إلى بيت الله الحرام والحنين لتلك البقاع المباركة فطرت عليه قلوب المؤمنين وذلك لأسباب، منها:
  1. إضافة الله جل وعلا هذا البيت لنفسه المقدسة، وذلك في قوله: ( وَطَهَر بَيْتِي )  [الحج: ٢٦].
  2. قد جعل الله جل وعلا بيته العظيم (مثابة للناس) يثوبون إليه ؛ كلما صدروا عنه اشتاقوا إليه فرجعوا إليه من جديد.
قال تعالى: ( وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِلنَّاسِ ) [البقرة: ١٢٥]. (أي مرجعًا يثوبون إليه، لحصول منافعهم الدينية والدنيوية، يترددون إليه ولا يقضون منه وطرًا).
   3. دعوة أبينا إبراهيم عليه الصلاة والسلام في حكاية الله جل وعلا عنه في قوله تعالى: ( فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِى إليهم) [إبراهيم: ٣٧].
قال عبد الرحمن السعدي رحمه الله تعالى في تفسير هذه الآية: وافترض الله حج هذا البيت الذي أسكن به ذرية إبراهيم، وجعل فيه سرًا عجيبًا جاذبًا للقلوب، فهي تحجه، ولا تقضي منه تحجه، ولا تقضي منه وَطَرًا على الدوام، بل كلما أكثر العبد التردد إليه ازداد شوقه، وعظم وَلَعُه وتوقه، وهذا سر إضافته تعالى إلى نفسه المقدسة).

وهذا الشوق الذي فطرت عليه قلوب المؤمنين له فوائد عدة، منها:


أولاً : يخفف على الحجيج والمعتمرين ما يجدون من مشقة وتعب في الوصول إلى مكة، أو أثناء قيامهم بأعمال حجهم وعمرتهم وتنقلهم من مشعر لآخر.
ثانيا : الشوق للحج والعمرة من أسباب استشعار الطمأنينة واللذة في أعمال الحج والعمرة؛ لأن من كانت هذه حاله جاء مشتاقا إلى الله مقبلاً عليه محبة وتعظيما، مع ما في قلبه من خوف ورجاء.
وهنا وقفة قبل نهاية هذا المبحث إن محركات القلوب إلى الله جل وعلا، وإلى التقرب إليه بالأعمال االصالحة ثلاثة هي المحبة والخوف والرجاء.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى: (اعلم أن محركات القلوب إلى الله عز وجل ثلاثة : المحبة والخوف والرجاء، وأقواها المحبة وهي مقصودة تُراد لذاتها، لأنها تراد في الدنيا والآخرة بخلاف الخوف فإن يزول في الآخرة).

ولا شك أن الناس متفاوتون في محركات قلوبهم إلى الله جل وعلا وإلى طاعته، فمنهم من تحركه المحبة والشوق أعظم من تحريك الخوف والرجاء مع وجودهما في قلبه، وغيره قد يحركه الخوف أو الرجاء أعظم من تحريك المحبة والشوق مع وجودهما في قلبه.

وعلى هذا فمن أتى للحج والعمرة محبة الله جل وعلا وشوقا إليه مع ما في قلبه من خوف الله ورجائه، أعظم حالاً ممن أتى للحج والعمرة خوفًا من ترك ركن من أركان الإسلام أو واجب من واجباته، وكذلك أعظم حالا ممن أتى للحج والعمرة رجاء ثواب وغفران ذنوب.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-