كن لطيفاً في كلامك

إتيكيت الحديث وفن الكلام الحديث فن وليس من المحتم أن يكون الفرد فناناً أو متحدثاً فصيحاً فإذا أراد أن يكون المتحدث لطيفاً شيّق الحديث يجب عليه مراعاة عدة نقاط رئيسية لعل من أهمها:  يجب على المتحدث أن ينظر إلى وجه الشخص الذي يتحدث إليه لأن عادة النظر إلى أى اتجاه آخر إن دلت على شيء فإنما تدل على البعد عن الذوق.  يجب التحدث بصوت معتدل فلا داعى للحديث بصوت جهوری لأن الشخص الذي تتحدث إليه إنسان ليس أصم وأيضا يجب ألا تتحدث إليه بصوت خفيض بحيث يكاد ألا يسمعك فكلا الأمرين غير مرغوب في ممارستهما. يجب عدم الاقتراب كثيرا من الشخص المتلقى لحديثك حتى لو كنت متأكداً أنك لا تنثر رذاذاً من فمك أثناء الكلام. يجب عدم الكلام بسرعة كبيرة تزعج المستمع ولا تتحدث أيضا ببطء قاتل مما يجعل الملل يتسرب إلى حديثك إذا كنت تتحدث مع إنسان فمن الواجب أن تقتصر عليه ولا تتحدث مع آخر في نفس الوقت. من آداب الحديث عدم مقاطعة من يتحدث إلا إذا حدث شيء خطير يستدعى ذلك. يجب أن يقتصر حديثك مع إنسان ما على استخدام اللسان فقط ولا داعى مطلقاً لاستخدام الأيدى أو الرأس فى هيئة إشارات لأن هذا أسلوب غير مستحب .  إذا أصابك ألم وأنت تتحدث مع عزيز لديك فلا داعى لأن تشعر المتحدث إليه بألمك وابذل قصارى جهدك للتغلب عليه دون أن يشعر أحد بذلك لأنه من آداب الحديث ألا تشغل غيرك بالأمك لأن كل إنسان يحمل فوق أكتافه آلامه وهمومه .

إتيكيت الحديث وفن الكلام

    الحديث فن وليس من المحتم أن يكون الفرد فناناً أو متحدثاً فصيحاً فإذا أراد أن يكون المتحدث لطيفاً شيّق الحديث يجب عليه مراعاة عدة نقاط رئيسية لعل من أهمها:
    1.  يجب على المتحدث أن ينظر إلى وجه الشخص الذي يتحدث إليه لأن عادة النظر إلى أى اتجاه آخر إن دلت على شيء فإنما تدل على البعد عن الذوق.
    2.  يجب التحدث بصوت معتدل فلا داعى للحديث بصوت جهوری لأن الشخص الذي تتحدث إليه إنسان ليس أصم وأيضا يجب ألا تتحدث إليه بصوت خفيض بحيث يكاد ألا يسمعك فكلا الأمرين غير مرغوب في ممارستهما.
    3. يجب عدم الاقتراب كثيرا من الشخص المتلقى لحديثك حتى لو كنت متأكداً أنك لا تنثر رذاذاً من فمك أثناء الكلام.
    4. يجب عدم الكلام بسرعة كبيرة تزعج المستمع ولا تتحدث أيضا ببطء قاتل مما يجعل الملل يتسرب إلى حديثك
    5. إذا كنت تتحدث مع إنسان فمن الواجب أن تقتصر عليه ولا تتحدث مع آخر في نفس الوقت.
    6. من آداب الحديث عدم مقاطعة من يتحدث إلا إذا حدث شيء خطير يستدعى ذلك.
    7. يجب أن يقتصر حديثك مع إنسان ما على استخدام اللسان فقط ولا داعى مطلقاً لاستخدام الأيدى أو الرأس فى هيئة إشارات لأن هذا أسلوب غير مستحب . 
    8. إذا أصابك ألم وأنت تتحدث مع عزيز لديك فلا داعى لأن تشعر المتحدث إليه بألمك وابذل قصارى جهدك للتغلب عليه دون أن يشعر أحد بذلك لأنه من آداب الحديث ألا تشغل غيرك بالأمك لأن كل إنسان يحمل فوق أكتافه آلامه وهمومه .
    تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -