العلاج بالعنب: العنب الساحر

العلاج بالعنب يوجد أنواع مختلفة من العنب مثل عنب المائدة وعنب الزبيب وعنب النبيذ، وتختلف ثمار العنب بصفة عامة من بلدان إلى أخرى على حسب عدة مواصفات مثل حجم الثمرة ودرجة الحلاوة وسمك القشور ووجود البذور أو عدمه .  كما يختلف تركيب ثمرة العنب نفسها اختلافاً بسيطاً من نوع من نوع لآخر.  كل العناصر الغذائية في العنب  نتائج تحليل ثمار العنب : يحتوى العنب على معظم العناصر الغذائية التى يحتاجها الجسم ، فيحتوى على مواد سكرية بحوالى 15٪ .. هي سكر العنب .. ومنها حوالى 7% جلوكوز وتزداد نسبتها كلما نضجت الثمار ويعتبر سكر العنب من أبسط السكريات وأسهلها امتصاصاً وتمثيلاً في الجسم  وقد وجد أن تناول 100جرام من العنب يعطي للجسم كمية من الطاقة تعادل حوالى 68 سعراً حرارياً ، وتُعزى هذه الطاقة أساساً إلى احتراق وتمثيل المواد السكرية الموجودة بالعنب داخل الجسم .  كما يحتوى العنب على بروتين بحوالى (8.,) وعلى دهون بحوالى (%0) . بالإضافة إلى مجموعة من أملاح العناصر هي أملاح البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والحديد .. وبعض الفيتامينات وأهمها فيتامين ( ب ) وكذلك (أ) و ( جـ ) كما أن العنب مصدر غنى بالألياف فيحتوى على حوالي ( ٤,٣ % ) والألياف لا تعتبر عنصراً غذائياً ، لكنه ثبت أن لها فوائد صحية عديدة ، فهى تمنع حدوث الإمساك وتنظم مستوى الجلوكوز والكوليستيرول بالجسم بل تحمى كذلك من الإصابة بسرطان الأمعاء. ويوضح الجدول التالى بالتفصيل المواد التي تحتويها ثمار العنب في كل 100جرام من الثمار  القيمة الغذائية للعنب : بذلك نرى أن احتواء العنب على قدر جيد من السكريات يجعله مصدراً غنياً للطاقة  لأداء وظائفه الحيوية المختلفة من هضم ومشى  التي يحتاجها الجسم وتفكير وخلافه . كما يحتوى العنب ، خاصة القشر ، على مجموعة من عناصر فيتامين ( ب ) المركب والذى يحتاجه الجسم فى نواحٍ كثيرة خاصة لسلامة الجهاز العصبي كما يحتوى العنب على كمية وفيرة من فيتامين ( جـ ) الذي يرفع من مناعة الجسم ويقلل من احتمالات الإصابة بالميكروبات والجراثيم .. وكذلك فيتامين ( أ ) الضروري لسلامة الجلد تلف كما يحتوى العنب على البروتينات والتي يستخدمها الجسم في إعادة بناء ما من أنسجة الجسم بالإضافة إلى أن العنب مصدر غنى بالألياف التي سبق ذكر فوائدها .

العلاج بالعنب

يوجد أنواع مختلفة من العنب مثل عنب المائدة وعنب الزبيب وعنب النبيذ، وتختلف ثمار العنب بصفة عامة من بلدان إلى أخرى على حسب عدة مواصفات مثل حجم الثمرة ودرجة الحلاوة وسمك القشور ووجود البذور أو عدمه . 

كما يختلف تركيب ثمرة العنب نفسها اختلافاً بسيطاً من نوع من نوع لآخر.

كل العناصر الغذائية في العنب

نتائج تحليل ثمار العنب :

يحتوى العنب على معظم العناصر الغذائية التى يحتاجها الجسم ، فيحتوى على مواد سكرية بحوالى 15٪ .. هي سكر العنب ..
ومنها حوالى 7% جلوكوز وتزداد نسبتها كلما نضجت الثمار ويعتبر سكر العنب من أبسط السكريات وأسهلها امتصاصاً وتمثيلاً في الجسم 

وقد وجد أن تناول 100جرام من العنب يعطي للجسم كمية من الطاقة تعادل حوالى 68 سعراً حرارياً ، وتُعزى هذه الطاقة أساساً إلى احتراق وتمثيل المواد السكرية الموجودة بالعنب داخل الجسم .

كما يحتوى العنب على بروتين بحوالى (8.,) وعلى دهون بحوالى (%0) . بالإضافة إلى مجموعة من أملاح العناصر هي أملاح البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والحديد .. وبعض الفيتامينات وأهمها فيتامين ( ب ) وكذلك (أ) و ( جـ ) كما أن العنب مصدر غنى بالألياف فيحتوى على حوالي ( ٤,٣ % ) والألياف لا تعتبر عنصراً غذائياً ، لكنه ثبت أن لها فوائد صحية عديدة ، فهى تمنع حدوث الإمساك وتنظم مستوى الجلوكوز والكوليستيرول بالجسم بل تحمى كذلك من الإصابة بسرطان الأمعاء.

ويوضح الجدول التالى بالتفصيل المواد التي تحتويها ثمار العنب في كل 100جرام من الثمار


القيمة الغذائية للعنب :

  • بذلك نرى أن احتواء العنب على قدر جيد من السكريات يجعله مصدراً غنياً للطاقة  لأداء وظائفه الحيوية المختلفة من هضم ومشى  التي يحتاجها الجسم وتفكير وخلافه .
  • كما يحتوى العنب ، خاصة القشر ، على مجموعة من عناصر فيتامين ( ب ) المركب والذى يحتاجه الجسم فى نواحٍ كثيرة خاصة لسلامة الجهاز العصبي.
  •  كما يحتوى العنب على كمية وفيرة من فيتامين ( جـ ) الذي يرفع من مناعة الجسم ويقلل من احتمالات الإصابة بالميكروبات والجراثيم .. وكذلك فيتامين ( أ ) الضروري لسلامة الجلد.
  • كما يحتوى العنب على البروتينات والتي يستخدمها الجسم في إعادة بناء ما تلف من أنسجة الجسم.
  •  بالإضافة إلى أن العنب مصدر غنىبالألياف التي سبق ذكر فوائدها .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-