سرعة البديهة في الحديث

شبكة المدونون العرب قد يحدث أن يمر هاتف خفى محلقاً في سماء الغرفة التي تجلس فيها مع بعض أو معارفك أو أقربائك ليقول لك هذا الهاتف إنه لا داعي لأن تبدأ الحديث في الموضوع الذي كنت تنوى الحديث فيه أو أنه لاداعى مطلقا لأن تقول الإجابة التي كنت تنوى أن ترد بها على أحد محدثيك وكنت فعلا على وشك النطق بها.  وقد يحدث نفس الشيء عندما يمر عليك هذا الخاطر بسر عة أو هذا الهاتف الذى يرن في أذنيك بإجابة سريعة لسؤال مفاجيء لم تكن تتوقعه وعادة مايكون هذا الهاتف بمثابة النجدة أو الاسعاف وأنت تتحدث مع ضيوفك والحديث يأخذ دورانه حول معظم الحاضرين . فهذا الهاتف الذى يوحى إليك بالسكوت إن هو إلا نجدة أرسلها الله لك في الوقت المناسب أو ربما كان هذا الهاتف يدفعك إلى تغيير مجرى الحديث والانتقال إلى موضوع آخر في شيء من اللباقة لأن الموضوع الذي كنت تفكر في الإدلاء فيه برأيك ربما أدى إلى وقوع أزمة أو جعل موقفك معقداً فهذ الخاطر الحاضر والسريع الأمر الذى أنقذك موقف ربما يضعك في قفص الاتهام أو يسبب  لك مشكلة في علاقاتك مع ضيوفك. و من هذا يمكن أن نقول أن الشخص السريع البديهة إن هو إلا شخص يتمتع بقمة الذكاء حيث يمكن تغيير دفة الحديث فى الوقت المناسب ونقول عنه إن هذا الشخص تمتع بالحضور فهو متواجد دائما وشديد التيقظ لكل مايقال ومنتبهاً للجميع وفاهماً لكل الملاحظات التي يبديها الضيوف حتى يستطيع أن يرد عليها بأسلوب حكيم. ويمكن أن تتمثل  سرعة البديهة من خلال طرق موضوعات عامة للحديث إذا كان ويمكن أن تتمثل هناك احساس بأن الجو بدأ يسوده التوتر وتسيطر عليه مظاهر الانفعال والأسلوب الذي يتصف بالعصبية فهذا المتحدث اللبق سريع البديهة يمكن أن ينقل الحاضرين إلى موضوع يشد انتباههم مثل موضوع ریاضی و مفاجآت كاس العالم التي لم تكن متوقعة أو موضوع بعض الأخبار الصحفية أو موضوع يتعلق بطبيعة الجو في هذه الأيام أو موضوعات اجتماعية كأن يشد انتباههم بإخبارهم عن صديقهم الذي كان مضرباً عن الزواج وفى خلال أسابيع وجدناه قد تزوج أو عن برنامج تليفزيونى يشد المشاهدين ولماذا يعتبر هذا البرنامج ناجحاً أو عن مشكلة أزلية مثل مشكلة المواصلات وإذا كان الحاضرون معظمهم من السيدات صغار السن فلا بأس من خلق موضوع عن الطفولة أو الحديث عن موضوع الأسعار التي ترتفع بين يوم وليلة أو عن الموضوع الذى لا ينتهى وكله نوادر وهو موضوع الشغالات . فربة البيت الذكية يمكنها أن تملأ فراغ الجلسة بأحاديث مختلفة في ميادين شتى .

شبكة المدونون العرب

  • قد يحدث أن يمر هاتف خفى محلقاً في سماء الغرفة التي تجلس فيها مع بعض أو معارفك أو أقربائك ليقول لك هذا الهاتف إنه لا داعي لأن تبدأ الحديث في الموضوع الذي كنت تنوى الحديث فيه أو أنه لاداعى مطلقا لأن تقول الإجابة التي كنت تنوى أن ترد بها على أحد محدثيك وكنت فعلا على وشك النطق بها.
  •  وقد يحدث نفس الشيء عندما يمر عليك هذا الخاطر بسر عة أو هذا الهاتف الذى يرن في أذنيك بإجابة سريعة لسؤال مفاجيء لم تكن تتوقعه وعادة مايكون هذا الهاتف بمثابة النجدة أو الاسعاف وأنت تتحدث مع ضيوفك والحديث يأخذ دورانه حول معظم الحاضرين .
  • فهذا الهاتف الذى يوحى إليك بالسكوت إن هو إلا نجدة أرسلها الله لك في الوقت المناسب أو ربما كان هذا الهاتف يدفعك إلى تغيير مجرى الحديث والانتقال إلى موضوع آخر في شيء من اللباقة لأن الموضوع الذي كنت تفكر في الإدلاء فيه برأيك ربما أدى إلى وقوع أزمة أو جعل موقفك معقداً فهذ الخاطر الحاضر والسريع الأمر الذى أنقذك موقف ربما يضعك في قفص الاتهام أو يسبب  لك مشكلة في علاقاتك مع ضيوفك.
  • و من هذا يمكن أن نقول أن الشخص السريع البديهة إن هو إلا شخص يتمتع بقمة الذكاء حيث يمكن تغيير دفة الحديث فى الوقت المناسب ونقول عنه إن هذا الشخص تمتع بالحضور فهو متواجد دائما وشديد التيقظ لكل مايقال ومنتبهاً للجميع وفاهماً لكل الملاحظات التي يبديها الضيوف حتى يستطيع أن يرد عليها بأسلوب حكيم.
  • ويمكن أن تتمثل  سرعة البديهة من خلال طرق موضوعات عامة للحديث إذا كان ويمكن أن تتمثل هناك احساس بأن الجو بدأ يسوده التوتر وتسيطر عليه مظاهر الانفعال والأسلوب الذي يتصف بالعصبية فهذا المتحدث اللبق سريع البديهة يمكن أن ينقل الحاضرين إلى موضوع يشد انتباههم مثل موضوع ریاضی و مفاجآت كاس العالم التي لم تكن متوقعة أو موضوع بعض الأخبار الصحفية أو موضوع يتعلق بطبيعة الجو في هذه الأيام أو موضوعات اجتماعية كأن يشد انتباههم بإخبارهم عن صديقهم الذي كان مضرباً عن الزواج وفى خلال أسابيع وجدناه قد تزوج أو عن برنامج تليفزيونى يشد المشاهدين ولماذا يعتبر هذا البرنامج ناجحاً أو عن مشكلة أزلية مثل مشكلة المواصلات وإذا كان الحاضرون معظمهم من السيدات صغار السن فلا بأس من خلق موضوع عن الطفولة أو الحديث عن موضوع الأسعار التي ترتفع بين يوم وليلة أو عن الموضوع الذى لا ينتهى وكله نوادر وهو موضوع الشغالات . فربة البيت الذكية يمكنها أن تملأ فراغ الجلسة بأحاديث مختلفة في ميادين شتى .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-